التعاون الاقتصادي يتصدر أجندة القمة المصرية المجرية – إرم نيوز‬‎

التعاون الاقتصادي يتصدر أجندة القمة المصرية المجرية

التعاون الاقتصادي يتصدر أجندة القمة المصرية المجرية

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قمة رفيعة المستوى مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي يزور القاهرة حاليًا، على رأس وفد رفيع المستوى أغلبه وزراء اقتصاديون، شهدت توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وتضمنت الاتفاقيات اتفاقية بين وزارتي الدفاع المصرية والمجرية في مجال التعاون العسكري، واتفاقية في مجال التعاون الدولي، واتفاقية بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون وصندوق الخدمة الإعلامية، وإدارة الأصول المجري في مجال التعاون الإعلامي، واتفاقية في مجال الطيران المدني، فيما استعرض السيسي وفيكتور، خلال جولة المباحثات، سبل تطوير العلاقات بين البلدين، في عدد من المجالات.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي عقب المباحثات، ”تناولت مباحثاتنا التطورات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، حيث توافقنا في الرؤى على أهمية الاستمرار في التشاور على جميع المستويات الرسمية لتنسيق المواقف، وتبادل وجهات النظر إزاء التحديات الكبيرة التي تواجهنا“.

كان السيسي قد التقى مع أوربان بالعاصمة المجرية بودابست في يونيو العام الماضي، حيث أكدا استعدادهما لإبداء اهتمام خاص بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والسعي لزيادة حجم ومستوى التبادل التجاري، والاستمرار في تشجيع الشركات المصرية والمجرية لتعزيز التعاون بينهما بما يحقق مصالحهما المتبادلة وزيادة استثماراتهما.

تمويل بمليار يورو

وأسفرت القمة عن تقديم المجر تمويلاً للقاهرة بقيمة مليار يورو، من بينها منحة بقيمة 100 مليون يورو، تشمل توفير 80 عربة قطار ”هدية“ إلى جانب 300 فرصة تدريب.

ووقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، مذكرة تفاهم بين حكومتي مصر والمجر في التعاون الاقتصادي، بالإضافة إلى توقيع خطاب نوايا لإطار التعاون مع لتمويل شراء 700 عربة قطار.

وأشارت نصر، إلى التعاون مع الجانب المجري في عدد من المجالات، أبرزها الصرف الصحي والصوبات الزراعية ومحطات معالجة المياه، لافتة إلى أن الجانب المجري سيتولى تمويل وتوريد عدد 700 عربة قطار، لصالح هيئة سكك حديد مصر، ويبلغ إجمالي الاتفاق مليار يورو، تنقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار ”هدية“ و300 فرصة تدريب.

وأضافت أن التعاون، شمل برامج دعم فني، حيث إن سعر الفائدة 1.26% ويتم سداد التمويل على 12 سنة وفترة سماح 5 سنوات، موضحة أن الاتفاق في إطار سعي الحكومة المصرية، إلى تحديث أسطول هيئة السكك الحديدية، كما سيؤدي المشروع إلى تعظيم دور التصنيع المحلي، واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

وكشفت عن توقيع اتفاق للتعاون بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وصندوق الخدمة الإعلامية، وإدارة الأصول المجري ومجموعة ”دونا“ الإعلامية المجرية، واتفاق الخطوط الجوية المنتظمة، بين سلطة الطيران المدني المصري لتحديد آفاق تعاون مستقبلي بين البلدين.

اجتماع مرتقب

وأكد الجانبان خلال لقاء جمع وزير الخارجية سامح شكري ونظيره المجري، أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال تجمع ”الفيشجراد“ (كيان تعاوني يضم كلاً من المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا)، حيث أعرب شكري عن تطلعه لعقد اجتماع علي المستوي الوزاري بين مصر والمجموعة قريبًا.

ولفت وزير خارجية المجر، إلي حجم الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اليوم، والتعاون خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى كثافة الزيارات المتبادلة خلال الفترة الأخيرة، حيث التقي وزيرا خارجية البلدين، ست مرات خلال عام ونصف.

وتناول الوزيران خلال مباحثاتهما، تبادل التأييد بين البلدين في الترشيحات للمنظمات والتجمعات الدولية، كما تطرق الوزير المجري إلي أزمة الهجرة غير الشرعية وظاهرة الإرهاب، باعتبارهما من أهم التهديدات التي تواجه بلاده والقارة الأوروبية حاليًا.

وشدد الوزير المجري على أن أوروبا لم تعد بمنأى عن الصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وما لها من تداعيات، حيث اهتم الوزير المجري بجهود إحياء عملية السلام والتوصل إلى تسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com