مصر.. السيسي يوقع عقد المحطة النووية الأولى مع روسيا

مصر.. السيسي يوقع عقد المحطة النووية الأولى مع روسيا

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، اتفاقية مع مدير عام شركة “روس أتوم” الروسية سيرجى كيريينكو، لإقامة أول محطة نووية مصرية  لتوليد الكهرباء.

  وأشار السيسي في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون المصري، إلى أن المشروع النووي سيكون من خلال 4 مفاعلات نووية تقام بمنطقة الضبعة ( شمال /غرب) لتوليد الكهرباء بقدرة 44800 ميجا واط ، مؤكدا أن بلاده كانت حريصة على امتلاك المعرفة النووية واستخدام برنامج نووي للأغراض السلمية .

وأعلن أنه “سيتم سداد قيمة المحطة النووية على 35 سنة”، مؤكدًا أن “الدولة والموازنة العامة للدولة لن تتحمل في سداد تكاليف إقامة هذه المحطة بل سيتم السداد من الإنتاج الفعلي للكهرباء التي سيتم توليدها من هذه المحطة”.

  وأضاف أن مصر ملتزمة باتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن الدخول في هذا المشروع جاء بعد دراسات متعمقة وضمانات حقيقة أثناء التشغيل من اعتبارات البيئة والأمن.

  وأوضح أن التوقيع مع الشركة الروسية جاء بعد دراسة عروض تقدمت بها شركات ودول عالمية ، ليتم الاستقرار على هذا العرض الذي سيقدم بتكنولوجيا الجيل الثالث من الأمان النووي من الناحية الفنية .

 وفي 10 فبراير/ شباط 2015، وقّعت مصر وروسيا، مذكرة تفاهم لإقامة أول محطة نووية في منطقة “الضبعة”، لتوليد الطاقة الكهربائية، خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة، وذلك ضمن عدد من الاتفاقيات الأخرى.

 وقدّر مستشار وزير الكهرباء المصري لشؤون البرنامج النووي، إبراهيم العسيري، خسائر بلاده من تأخر تنفيذ المشروع النووي لمدة 30 عامًا، بـ 200 مليار دولار أمريكي، بحسب تصريحات صحفية مؤخرًا.

 وتعاني مصر من نقص في الطاقة الكهربائية، أدى خلال الصيف الماضي، لانقطاعات متكررة ويومية للكهرباء في القاهرة ومعظم المحافظات الأخرى.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع