أخبار

مصر: المفاوضات تدور حول ملء سد النهضة خلال 10 سنوات
تاريخ النشر: 26 يونيو 2020 22:55 GMT
تاريخ التحديث: 27 يونيو 2020 5:49 GMT

مصر: المفاوضات تدور حول ملء سد النهضة خلال 10 سنوات

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تفاصيل الاجتماع الذي عقده الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة، لافتا إلى أن التفاوض يجري حاليا بين الدول المشاركة على ملء السد

+A -A
المصدر: آية أشرف- إرم نيوز

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تفاصيل الاجتماع الذي عقده الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة، لافتا إلى أن التفاوض يجري حاليا بين الدول المشاركة على ملء السد بمدة 10 سنوات، وهو ما دار بجولات التفاوض في عام 2015، وذلك وفقا لقواعد واضحة للحفاظ على مصالح مصر والسودان.

وأكد خلال تصريحات تلفزيونية، ضرورة ملء وتشغيل السد دون إحداث ضرر لأي دولة من دول المصب، ولذلك هناك توافق في الرؤى بين مصر والسودان في ما يخص قواعد ملء وتشغيل السد.

وأشار إلى أنه تقرر تشكيل لجنة فنية للتوصل لاتفاق بشأن قواعد الملء تنتهي من عملها خلال أسبوعين، لافتا إلى أن اللجنة مهمتها التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة والامتناع عن اتخاذ أي قرارات أحادية من الجانب الأثيوبي، معقبا أن اتخاذ مصر المسار الأفريقي يدلل على نية التوصل لاتفاق واستمرار المفاوضات التي تتم منذ التوقيع على اتفاق المبادئ في مارس 2015.

وأكد أنه تم التنسيق مع الاتحاد الأفريقي لبدء عمل اللجنة خلال الدورة الحالية للاتحاد وفقا للأطر التنظيمية له، مردفا أن الاتفاق الذي ستخرج به هذه اللجنة سيكون ملزما للجميع، واصفا الاجتماع الذي عقده الاتحاد الأفريقي حول سد النهضة، بأنه بمثابة تعهد من أثيوبيا بعدم الملء إلا عند التوصل لاتفاق.

وعن اجتماع مجلس الأمن، الاثنين المقبل، قال وزير الخارجية المصري إن مصر دعت إليه رسميا، مضيفا أن القمة الأفريقية التي جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد والاتحاد الأفريقي ورؤساء الدول الأفارقة، كان لها وقعها الجيد، وتم إحاطة مجلس الأمن علما بما حدث في تلك القمة، وهو الأمر الذي له أهميته وتأثيره على السلم والأمن الدوليين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك