هؤلاء أبرز المرشحين لخلافة شريف إسماعيل في رئاسة الحكومة المصرية

هؤلاء أبرز المرشحين لخلافة شريف إسماعيل في رئاسة الحكومة المصرية

المصدر: محمود سمير- إرم نيوز

فتح تقدم رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل باستقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، باب التوقعات لاسم المرشح المحتمل لخلافته، وسط ترجيحات بأن تتولى الحكومة الفترة المقبلة شخصية اقتصادية.

ورغم إمكانية تجديد الرئيس السيسي الثقة في شريف إسماعيل لتولي الحكومة الجديدة، إلا أن مراقببن يرون أن تغييرًا سيحدث في هذا الملف، بعد تراجع الحالة الصحية لـ“إسماعيل“، وكذلك زيادة الانتقادات الموجهة للحكومة في بعض القطاعات.

وشملت قائمة الأسماء الأبرز لتولي رئاسة الحكومة 3 شخصيات سجلت ظهورًا مميزًا على الساحة خلال الفترة الأخيرة، ولقيت ثقة الرئيس المصري في التعامل مع بعض الملفات، وفق مراقبين.

مصطفى مدبولي

يعد وزير الإسكان مصطفى مدبولي هو الاسم الأبرز لتولي رئاسة الوزراء بعد نجاحه بشكل كبير خلال توليه إدارة أعمال مجلس الوزراء في الفترة المؤقتة أثناء رحلة علاج شريف إسماعيل في ألمانيا.

واحتفظ ”مدبولي“ بحقيبة الإسكان منذ مارس 2014 عقب توليه هذا المنصب بحكومة المهندس إبراهيم محلب، إذ حقق خلال تلك السنوات طفرة كبيرة في هذا القطاع في مقدمتها إنشاء وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي والمتميز والمتوسط.

ونجحت وزارة الإسكان في فترة ”مدبولي“ في تنفيذ 13 مدينة جديدة، إلى جانب نجاحه في تحقيق ميزانية مميزة للحكومة، من وراء طرح قطع الأراضي السكنية والاستثمارية أمام المصريين بالخارج لأول مرة.

سحر نصر

ودخلت وزيرة الاستثمار سحر نصر بؤرة الاهتمامات بعدما حققت نجاحًا كبيرًا على مستوى التعاون الدولي، والتوسع في الحصول على قروض بينها قرض البنك الدولي.

وتعد نصر التي ولدت عام 1965 واحدة من أبرز الأسماء التي شهدها قطاع الاستثمار في البلاد على مدار السنوات الماضية، فضلًا عن أنها حصلت على إشادات الرئيس السيسي في الكثير من المؤتمرات والاجتماعات.

محمد عرفان

وشملت قائمة الترشيحات رئيس هيئة الرقابة الإدارية اللواء محمد عرفان، لما حققه خلال الفترة الماضية في مجال محاربة الفساد في البلاد.

وشنت الجهات الرقابية في مصر بينها هيئة الرقابة الإدارية، حملات ضارية ضد الفساد بداية من العام الماضي، تمكنت خلالها من الإطاحة بـ121 متهمًا في قضايا فساد بـ9.24 مليار جنيه.

ودخل عرفان المجال الرقابي في مصر منذ عام 2001 بعد توليه منصب رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالأقصر، ليتدرج في المناصب حتى وصوله منصب رئيس الهيئة.

تغيير كبير

في السياق، استبعد عضو البرلمان المصري، جمال محفوظ، تفكير الرئيس السيسي في تجديد الثقة بشريف إسماعيل، بسبب الإخفاقات التي تسببت فيها الحكومة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح محفوظ، في تصريحات لإرم نيوز، أن البرلمان ناقش العديد من البيانات العاجلة ضد وزراء الحكومة، بسبب وجود انتقادات ببعض الملفات، مشددًا على أن التغيير سيكون كبيرًا في الحكومة.

وأشار إلى أن هناك العديد من الأسماء المرشحة لتولي منصب ”إسماعيل“، في مقدمتهم وزير الإسكان الحالي، موضحًا أن الأخير حقق نجاحات كبيرة، أثبتت قدرته على تولي المنصب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com