رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل يقدم استقالته للسيسي

رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل يقدم استقالته للسيسي

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

تقدّم رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، اليوم الثلاثاء، باستقالة حكومته، للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار الأعراف الدستورية المتعلقة بتقديم الحكومة لاستقالتها، مع تولّي الرئيس المصري فترة ولايته الثانية، عقب أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان يوم السبت الماضي.

وقال مصدر مصري إن ”المهندس شريف إسماعيل تقدم باستقالة حكومته عصر اليوم الثلاثاء للرئيس المصري الذي شكره على الفترة التي تولّى فيها رئاسة الحكومة“، لافتًا إلى أن ”رئيس الجمهورية سيقوم بتسمية رئيس وزراء جديد لتشكيل الحكومة التي ستعرض على البرلمان ببرنامج استكمالي جديد، لنيل الثقة من مجلس النواب“.

وأوضح المصدر، خلال تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن ”تسمية رئيس الجمهورية لرئيس الحكومة الجديد، سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة“، مضيفًا: ”حتى الآن لا توجد أي أنباء عن الترشيحات الوزارية المنتظرة، سواء لرئيس مجلس الوزراء، أو أعضاء الحكومة الجدد“.

وعلى الرغم من عدم وجود نص دستوري واضح بإلزام الحكومة بتقديم استقالتها، يرى خبراء قانونيون وسياسيون أن تقديم الحكومة استقالتها هو إجراء بروتوكولي للرئيس المنتخب مع بدء فترة ولايته الجديدة.

وفي هذا السياق، قال أستاذ القانون الدستوري في جامعة عين شمس، رأفت فودة، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إنه لا يوجد نص دستور يلزم الحكومة بتقديم استقالتها ضمن إجراءات حلف اليمين أمام مجلس النواب، وبداية فترة رئاسية جديدة رسميًا، مشيرًا إلى أن تقديم الحكومة استقالتها في هذا التوقيت يُعد مسألة بروتوكولية مرهونة بالأعراف القانونية فقط.

وقالت رئيسة المحكمة الدستورية السابقة، المستشارة تهاني الجبالي، إن التقاليد، والأعراف الدستورية، تعادل قوة النص الصريح، وبالتالي أصبحت أمرًا ملزمًا لبدء الولاية الجديدة رسميًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة