مصر تعلن فرض الطوارئ لمكافحة ”الدواجن الفاسدة“

مصر تعلن فرض الطوارئ لمكافحة ”الدواجن الفاسدة“

المصدر: محمد إبراهيم - إرم نيوز

أعلنت مديريات التموين والصحة في مصر اليوم السبت، فرض حالة الطوارئ بسبب انتشار كميات كبيرة من الدواجن الفاسدة بمحافظات الجمهورية خاصةً إقليم القاهرة الكبرى.

وأصدرت وزارات التجارة والتموين والصحة تعليمات إلى مديرياتها بالمحافظات لتشديد الرقابة على منافذ البيع الخاصة، والقيام بحملات ميدانية لجمع الدواجن الفاسدة من الأسواق وإعدامها بمعرفة المختصين.

وتمكنت الجهات الرقابية خلال اليومين الماضيين من ضبط نحو 4 أطنان و470 كجم من الدواجن الفاسدة بالمحافظات المختلفة.

وحررت الفرق الرقابية 18 محضرًا ضد 18 تاجرًا بمحافظات الدقهلية، والقاهرة، والمنيا، وقنا، والبحيرة، ودمياط، والغربية، والقليوبية، كما أحالتهم إلى جهات التحقيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

وضبطت محافظة الدقهلية اليوم، 11 طن فراخ مجمدة فاسدة ومنتهية الصلاحية بإحدى مجازر الدواجن الشهيرة بمركز ميت غمر.

بدورها وجهت رئاسة الوزراء، الجهات الرقابية بالتفتيش على الأسواق والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية لمتابعة الأغذية والمنتجات ذات الأصل الحيواني للتأكد من مصادرها.

وجاءت التعليمات الحكومية الجديدة بعد تسجيل عدد من المستشفيات والوحدات الصحية الصغيرة حالات وشكاوى مصابة بتسمم نتيجة تناول دواجن فاسدة تباع على الأرصفة ومحلات التجزئة.

وشهدت مصر مؤخرًا أزمة كبيرة بسبب استيرادها نحو 200 ألف طن دواجن مجمدة من البرازيل وأوكرانيا لتغطية احتياجات السوق المحلي.

وتسببت الصفقات التي أبرمتها وزارة التموين في انتشار الدواجن المجمدة بالشوارع وعلى الأرصفة وعرضها للبيع بأسعار زهيدة تتراوح بين 10 إلى 15 جنيهًا في ظل قرب انتهاء صلاحيتها.

بدورهم تقدم عدد من نواب البرلمان المصري بطلبات عاجلة لاستدعاء مسؤولي وزارة التموين والغرف التجارية بشأن الأزمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com