مصر تدرس إنشاء خط قطارات مع السودان وإثيوبيا

مصر تدرس إنشاء خط قطارات مع السودان وإثيوبيا

كشف وزير النقل المصري، هشام عرفات، عن خطة الحكومة المصرية لتنفيذ توصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي بربط مصر، والسودان، وإثيوبيا، بخط سكة حديد.

وقال عرفات خلال تصريحات تلفزيونية، إنه تم البدء في الخطوات الأولى للمضي قدمًا نحو تحقيق المشروع، مشيرًا إلى عرض المشروع على بنك ABRD في إنجلترا، بهدف الشروع بدراسة جدوى اقتصادية كاملة مدققة للمشروع، لدراسة خط سكة حديد من “6 أكتوبر” إلى حدود السودان بسرعة 300 كيلومتر في الساعة.

ووفق الوزير، فإنه من المقرر أن يتقابل خط السكة، مع الخط العرضي من العين السخنة إلى برج العرب، ليتقاطعا في “6 أكتوبر” بمحطة تبادلية من الصحراء الغربية حتى حدود السودان، والخرطوم، وأديس أبابا، كاشفًا أنه تم البدء مع البنك الأوروبي لتمويل دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا الخط.

وتوقَّع الوزير أن تبلغ تكلفة خط السكك الحديدية الذي سيمرُّ في الأراضي المصرية من 6 أكتوبر وحتى حدود السودان ما بين 6 و7 مليارات دولار.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتفق مع الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ديسالين في القمة الأفريقية الماضية في أديس أبابا، على إنشاء خط سكة حديد يربط مصر مع الخرطوم مع أديس أبابا.