اتفاق على إنشاء سكة حديد تربط مصر وإثيوبيا والسودان
اتفاق على إنشاء سكة حديد تربط مصر وإثيوبيا والسوداناتفاق على إنشاء سكة حديد تربط مصر وإثيوبيا والسودان

اتفاق على إنشاء سكة حديد تربط مصر وإثيوبيا والسودان

قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، اليوم الثلاثاء، إن بلاده اتفقت مع مصر وإثيوبيا على إنشاء سكك حديدية وطرق برية تربط الدول الثلاث.

وأوضح غندور، في تصريح صحفي، أن مباحثات قادة الدول الثلاث، بالقمة التي جمعتهم، أمس الإثنين، في أديس أبابا، تجاوزت أزمة سد النهضة الإثيوبي، وشملت ملفات اقتصادية وتنموية.

وأضاف أن الاتفاق شمل تأسيس صندوق مالي مشترك للصرف على المشاريع التكاملية.

وحول تفاصيل التفاهمات بشأن سد النهضة، قال غندور: إن لجنة "سياسية، أمنية، فنية" مشتركة، يتم إنشاؤها، تضم وزراء الخارجية والري، ومدراء في أجهزة الأمن والمخابرات، من الدول الثلاث.

وأشار إلى أن اللجنة ستقدم دراسات فنية لرؤساء الدول الثلاث تتعلق بملء بحيرة السد، وكيفية التشغيل، بما لا يؤثر على حصص دول الحوض، خاصة السودان ومصر.

وأمس الإثنين، أعلنت القاهرة عن التوافق حول تأسيس هذه اللجنة، دون تفاصيل.

وقال الوزير السوداني: إن الخرطوم والقاهرة اتفقتا على تشكيل لجنة من وزراء خارجية البلدين ومدراء الأمن والمخابرات، ستجتمع في القاهرة خلال الأسبوعين المقبلين؛ لمناقشة جميع الملفات العالقة بين البلدين.

وأضاف: "تم التوجيه من رئيسي البلدين بأن العلاقة بين مصر والسودان أزلية ومقدسة ويجب المحافظة عليها، ووضع العلاقة في إطارها الصحيح، حتى لا تتعرض لهزات كما حدث قبل هذا اللقاء في أديس أبابا".

يشار إلى أن علاقات البلدين شهدت توترًا في الآونة الأخيرة، على خلفية عدد من الملفات، أبرزها النزاع حول منطقة حلايب وشلاتين الحدودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com