بعد توتر بالعلاقات.. السيسي والبشير يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات – إرم نيوز‬‎

بعد توتر بالعلاقات.. السيسي والبشير يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات

بعد توتر بالعلاقات.. السيسي والبشير يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات

المصدر: محمد منصور- إرم نيوز

اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير في أديس أبابا، السبت، على تشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات التي نشبت بين البلدين أخيرًا.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن السيسي أكد خلال اللقاء – الذي اتسم بـ“الأخوية والمكاشفة“ خصوصية وقوة العلاقات المصرية السودانية والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس عمر البشير أكد خلال اللقاء ما يجمع شعبي وادي النيل من تاريخ مشترك ووحدة المصير، مؤكدا حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائي مع مصر على الأصعدة كافة.

وأشار الرئيس السوداني إلى أن التحديات الناتجة عن الأوضاع الإقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما بما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.

وذكر السفير بسام راضي، أن اللقاء شهد تباحثاً حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل الدفع قدماً بالتعاون بين البلدين، إذ اتفق الرئيسان على تشكيل لجنة وزارية بين الجانبين للتعامل مع القضايا الثنائية كافة، وتجاوز العقبات جميعًا التي قد تواجههما.

وأكد الرئيسان، أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف من أجل ترسيخ التعاون خلال الفترة المقبلة، والعمل على إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات فى جوانبها كافة؛ لتتحقق نقلة نوعية تلبي طموحات الشعبين الشقيقين.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توترًا ومشاحنات في وسائل الإعلام منذ فترة، على خلفية بضع قضايا خلافية؛ أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات، وسد النهضة الإثيوبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com