روسيا تدعو مصر والعراق لحضور ”مؤتمر سوتشي“ بشأن سوريا

روسيا تدعو مصر والعراق لحضور ”مؤتمر سوتشي“ بشأن سوريا

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن تسلم دعوة رسمية من الجانب الروسي لحضور مؤتمر سوتشي حول سوريا المقرر عقده في روسيا نهاية الشهر الجاري.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، اليوم الإثنين، إن الجانب الروسي سلم الدعوة للخارجية المصرية لحضور المؤتمر الذي ستحضره القوى الوطنية السورية لبحث آلية التوصل لحل سياسي لنزع فتيل الأزمة في البلاد.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية، ويلبي طموحات الشعب السوري الذي كان ومازال يعاني من ويلات الاقتتال والدمار.

وأشار المستشار أحمد أبو زيد، إلى دعم مصر للمفاوضات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة بجنيف على أساس مرجعيات الحل السياسي في سوريا، وأهمها القرار 2245، مع الترحيب بأي مبادرات أخرى مطروحة طالما تأتي لتعزيز هذا الإطار.

في ذات الإطار، تلقى وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، اليوم الإثنين، دعوة رسمية من نظيره الروسي سيرغي لافروف، للمشاركة في اجتماع ”سوتشي“ كذلك.

وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، إن السفير الروسي لدى بغداد، ماكسيم ماكسيموف، سلم الجعفري، الدعوة في مقر الوزارة بالعاصمة بغداد.

وأفاد البيان بأن السفير الروسي، سلم الجعفري، أيضاً ”رسالة من نائب الرئيس الروسيِّ ديمتري روغوزين، اقترح فيها عقد الدورة السابعة لأعمال اللجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الروسيَّة في الفترة المقبلة بموسكو، لتفعيل المزيد من آفاق التعاون المُشترَك بين البلدين في المجالات كافة“.

وكشف مصدر في مكتب وزير الخارجية العراقي، إن ”مشاركة العراق في اجتماع الحوار حول سوريا في سوتشي الروسية، لم تحسم بعد (دون الكشف عن مزيد من التفاصيل)“.

ومنذ يومين، أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي بشأن سوريا، ألكساندر لافرنتييف، أن بلاده وتركيا وإيران توصلت لاتفاق بخصوص القوائم التي ستشارك في مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده بسوتشي الروسية، يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الأربعاء الماضي، عقد جولة جديدة من مفاوضات الأزمة السورية، في فيينا، يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وانتهت جولة جنيف 8، ديسمبر/كانون الأول الماضي، من دون تحقيق تقدم، ما اعتبره دي ميستورا ”ضياع فرصة ذهبية“، فيما تعقد الجولة الجديدة قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا، نهاية يناير الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com