بتكلفة 12 مليار جنيه.. مصر تخطط لإنشاء 8 جامعات بالعاصمة الإدارية – إرم نيوز‬‎

بتكلفة 12 مليار جنيه.. مصر تخطط لإنشاء 8 جامعات بالعاصمة الإدارية

بتكلفة 12 مليار جنيه.. مصر تخطط لإنشاء 8 جامعات بالعاصمة الإدارية

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز

أعلن وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار، الانتهاء من مخطط لإنشاء 8 جامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات 12 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توسعًا كبيرًا في الجامعات الأهلية والحكومية؛ لتتماشى مع خطة حكومية لتعزيز الاهتمام بالتعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار عبدالغفار على هامش افتتاح عدد من المشروعات التنموية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، إلى أن الجامعات المزمع إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، تشمل جامعتين كندية وأخرى إيطالية.

وأضاف أن المخطط الحكومي يشمل إنشاء عدد من الجامعات في المحافظات النائية، كالوادي الجديد والأقصر ومطروح والبحر الأحمر، من خلال دعم ميزانية التعليم للتوازي مع موازنات الجامعات الأجنبية العريقة.

وتستهدف الحكومة المصرية استثمارات بقيمة 80 مليار جنيه في العاصمة الإدارية الجديدة، التي افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مرحلتها الأولى قبل يومين، حيث تخطط مصر لأن تكون المدينة الجاري إنشاؤها، واحدة من أجمل المدن في المنطقة.

يأتي هذا فيما تخطط الحكومة، وفق تصريحات لرئيس الوزراء، لبدء نقل الوزارات إلى العاصمة الجديدة نهاية العام المقبل، في محاولة لتقليل الضغط عن القاهرة الكبرى، فضلاً عن تحقيق طفرة استثمارية.

وفي آذار/ مارس 2015، أعلنت الحكومة المصرية إنشاء عاصمة إدارية جديدة خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، تقع على بعد 45 كيلو مترًا من وسط القاهرة، بتكلفة متوقعة حوالي 300 مليار دولار.

وبدأ العمل بالحي السكني في العاصمة الإدارية في أيار/ مايو 2017، وهو يتضمن نحو 25 ألف وحدة سكنية، كما تم البدء في بناء العديد من المنشآت؛ مما دفع وزير الإسكان للقول، إنه تم تحقيق رقم قياسي عالمي في المشروع، فمنذ عام واحد لم يكن يتوقع الكثيرون إنجاز ما تم إنجازه بالمشروع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com