بعد يوم من تعيينه.. وزير مصري يُتهم بـ“العنصرية“ بسبب تصريحات حول الصعيد – إرم نيوز‬‎

بعد يوم من تعيينه.. وزير مصري يُتهم بـ“العنصرية“ بسبب تصريحات حول الصعيد

بعد يوم من تعيينه.. وزير مصري يُتهم بـ“العنصرية“ بسبب تصريحات حول الصعيد

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

أثار وزير التنمية المحلية المصري الجديد، اللواء أبو بكر الجندي، غضبًا داخل مجلس النواب، بعدما أدلى بتصريحات حول ”الصعايدة“ اعتبرت ”عنصرية“.

وكان الجندي -الذي عُين في منصبه أمس- قال إن ”أهالي الصعيد تسببوا في العشوائيات“، المنتشرة في العاصمة القاهرة.

وتقدم البرلماني عن محافظة أسوان محمد سليم، ببيان عاجل الإثنين، إلى وزير التنمية المحلية الجديد، بسبب تصريحاته، متهمًا إياه بـ“التعامل مع أبناء الصعيد بعنصرية مقيتة تخالف الدستور الذي أقسم عليه“.

واعتبر سليم أن تصريحات الوزير ”تنال من كرامة أبناء الصعيد“.

وقال البرلماني في بيانه المقدم لرئيس المجلس: ”جميع حركات التحرر في مصر انطلقت من الصعيد، كما أن الصعيد أنجب العلماء والمفكرين والأدباء والمثقفين والوزراء ورجال الدين الكبار قيمة وقامة“.

وأضاف: ”رغم الإرث الثقافي والحضاري والنضالي لأبناء الصعيد، فلم يجدوا إلا جحودًا ونكرانًا وإهمالًا جسيمًا من جانب الدولة عبر العصور المختلفة“.

وطالب البيان، وزير التنمية المحلية، بتقديم اعتذار رسمي في مجلس النواب إلى أبناء الصعيد تحت قبة البرلمان وأمام نواب الصعيد، وذلك قبل أن يمارس مهام وظيفته ”لأن تلك التصريحات العنصرية المستفزة تخدم أعداء الوطن وتقسم أبناءه إلى طوائف، ولا يجوز أن تكون تلك البداية من قيادة مكثت لمدة 13 عامًا فى رئاسة أعظم جهاز هو المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وخبير في مجال دراسات الديموغرافيا“.

وفتحت تصريحات الوزير وتداعياتها الباب أمام مطالبات أخرى بالاهتمام بمنطقة الصعيد، التي قال نواب إنها شهدت إهمالًا جسيمًا خلال الفترة الماضية، حيث طالب عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، سيد عبدالوهاب، الحكومة المصرية بعرض قانون تنمية الصعيد على البرلمان لإقراره في القريب العاجل.

وقال عبدالوهاب في تصريحات لـ“إرم نيوز“ إن ”نواب إقليم الصعيد سيعقدون اجتماعات في مقر المجلس خلال الساعات القادمة لتقديم قائمة مطالب إلى الحكومة لتنفيذها على وجه السرعة“.

وكان الوزير اتهم أهالي الصعيد بالتسبب في إنشاء المناطق العشوائية بالقاهرة أثناء مداخلة هاتفية له مع الإعلامي تامر أمين عبر برنامجه ”الحياة اليوم“ بفضائية الحياة، حيث قال عن خطته القادمة لتولي حقيبة التنمية المحلية: ”سنقوم بعمل تنمية في الصعيد، ونخلق فرص عمل لهم داخل المحافظات كي يتوقفوا عن ركوب القطار والمجيء للقاهرة وعمل العشوائيات بها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com