مصر ضبطت 121 متهمًا في قضايا فساد بـ 9.24 مليار جنيه خلال 2017 (فيديوغرافيك)

مصر ضبطت 121 متهمًا في قضايا فساد بـ 9.24 مليار جنيه خلال 2017 (فيديوغرافيك)

المصدر: محمد المصري-  إرم نيوز

شنّت هيئة الرقابة الإدارية في مصر حربًا على الفساد طوال عام 2017، من خلال ضربات سددتها لـ“غول الفساد“، وواقعة بعد الواقعة تكشف عنها للرأي العام، كان أشهرها: ما عُرف إعلاميًا باسم قضية ”رشوة وزارة الزراعة“، التي حُكم فيها على وزير الزراعة الأسبق، صلاح هلال، بالسجن عشر سنوات، و“رشوة مجلس الدولة“، المتهم فيها الأمين العام الراحل ومدير المشتريات بالمجلس، وقضية الاتجار في الأعضاء البشرية، المتهم فيها أطباء وأساتذة جامعيون.

”إرم نيوز“ يستعرض في هذا الرصد، عدد المضبوطين والقيمة المالية لقضايا الفساد التي ضبطتها هيئة الرقابة الإدارية بمختلف قطاعات الدولة، وذلك على النحو الآتي:

كانون الثاني/ يناير

 ضبط مستشار وزير المالية عقب تقاضيه مع شخص آخر، مليون جنيه رشوة من أصل 4 ملايين جنيه من صاحب شركة مقاولات، مقابل التلاعب في تقدير قيمة أرض قرية سياحية، بما كان سيهدر مبلغ 500 مليون جنيه على الخزانة العامة للدولة، بالإضافة إلى ضبط مسؤول جمركي بسفاجا، وآخرين لتلاعبهم في الإفراج الجمركي؛ ما ترتب عليه ضياع مبلغ 3.5 مليون جنيه على الدولة.

شباط/ فبراير

ضبط عصابة تهريب أدوية بقيمة 9 ملايين جنيه، وضبط رئيس فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة بمدينة أسيوط لاتهامه باختلاس ٦٢ طنًا من السكر المدعم، بقيمة ٤٥٠ ألف جنيه، بالإضافة إلى ضبط مسؤولين جمركيين حاولا إهدار 12 مليون جنيه على خزينة الدولة، قيمة جمارك عن بضائع مهربة وغرامات مستحقة عليها.

آذار/ مارس

 القبض على موظف حكومي تلاعب بـ ”معاشات“ المتوفين خلال 8 أشهر في مركز ديروط، وتربح بمبلغ يزيد عن الـ٧٠٠ ألف جنيه، وضبط مدير عام السلامة المهنية بشركة التعاون للبترول بالسويس، لتقاضيه رشوة 240 ألف جنيه، وضبط مسؤول بمحافظة حلوان بقضية رشوة قيمتها حوالي مليون جنيه مقابل قيامه بتخصيص قطعة أرض، بالإضافة إلى ضبط 3 قضايا لمسؤولين بالدولة بما كان يضر الخزانة العامة بحوالي 5.4 مليون جنيه، ومسؤول آخر بوزارة التخطيط عقب تقاضيه رشوة قدرها 1.3 مليون جنيه من إحدى الشركات الموردة، وضبط مسؤولين بمستشفى المنيا الحكومي لتسهيلهما استيلاء إحدى شركات الأدوية والمستحضرات الطبية والكيماوية على المال العام​ بما قيمته 940 ألف جنيه، ومفتش آثار تلقى رشوة للاستيلاء على أراض بقيمة 280 مليون جنيه.

نيسان/ أبريل

 ضبط متلاعبين في حصص أسطوانات الغاز المدعمة لـ 251 ألف أسطوانة مدعمة بمبلغ 13 مليونًا ونصف المليون جنيه، وضبط 4 متهمين في أعمال إسناد وتوريد واستلام، أهدروا على الدولة حوالي 3 مليارات جنيه.

أيار/ مايو

القبض على ثلاثة مسؤولين بمحافظة الإسماعيلية خلال تقاضيهم رشوة بمبلغ 325 ألف جنيه، وضبط تشكيل عصابي لموظفين عرضوا رشوة مالية على مسؤول حكومي لتسهيل الاستيلاء على أرض قيمتها 3 مليارات جنيه.

حزيران/ يونيو 

ضبط تشكيل عصابي ضم 12 مهندسًا وفنيًا متهمين بإصدار العديد من التراخيص المزورة، والإضرار العمد بالمال العام بما قيمته 15 مليون جنيه، والقبض على 5 موظفين بالشهر العقاري في قضية الاستيلاء على قطعة أرض ملك الدولة، تقدر قيمتها بـ150 مليون جنيه.

تموز/ يوليو

ضبط مسؤول حكومي بالأقصر متهم بالاستيلاء على المال العام بقيمة تعادل حوالي ١١٠ آلاف جنيه، والقبض على مسؤول آخر تقاضى رشوة مالية قدرها 250 ألف جنيه لترسية مناقصة توريد مهمات سلامة لإحدى الشركات، بتكلفة 1.5 مليون جنيه.

آب/ أغسطس

القبض على نائبة محافظ الإسكندرية وخمسة من رجال الأعمال ومستندات المخالفات؛ ما أضر بالمال العام بحوالي 10 ملايين جنيه، وضبط رئيس محكمة جنايات في أثناء تقاضيه رشوة مالية قدرها 300 ألف جنيه، والقبض على تشكيل عصابي من 5 متهمين بوزارة الصحة لتهريبهم أحراز المخدرات المخزنة بالوزارة، تقدر قيمتها بـ4 ملايين جنيه، مقابل رشوة بمليون جنيه، وضبط مسؤول بشركة بترول لحصوله على مبلغ 1.4 مليون جنيه على سبيل الرشوة.

أيلول/ سبتمبر

القبض على مسؤولين حكوميين بمحافظة السويس لحصولهما على 50 ألف جنيه رشوة من أحد المستثمرين لتسهيل الحصول على أراضٍ تابعة للدولة، وضبط تشكيل عصابي من 5 موظفين بفرع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بميناء الإسكندرية، تقاضوا مبلغ 15 ألف جنيه، على سبيل الرشوة وتقدر قيمة الرسوم الجمركية عليها بمبلغ 3 ملايين جنيه مستحقة للدولة.

تشرين الأول/ أكتوبر

القبض على سكرتير عام محافظة السويس، تقاضى رشوة من أحد المقاولين، بقيمة 188 مليون جنيه، وضبط اثنين من مسؤولي جمارك العبور ضيّعا على الدولة 25 مليون جنيه، وضبط اثنين من المسؤولين بالقاهرة في قضية الاستيلاء على أراضي الدولة بقيمة تتجاوز 110 ملايين جنيه، وضبط محامٍ استولى على 120 قطعة أرض بمدينة قنا تقدر قيمتها بحوالي 120 مليون جنيه.

تشرين الثاني/ نوفمبر

ضبط تشكيل عصابي من 8 أشخاص، حاولوا تهريب نصف طن مشغولات فضية وكميات من الأدوية المحظور دخولها البلاد، بالتواطؤ مع بعض مسؤولي الجمارك بمطار القاهرة الدولي، تقدر قيمة الرسوم والغرامات المستحقة عليها بـ15 مليون جنيه، والقبض على مسؤولين بمكتب استشارات هندسية، ومسؤولين حكوميين عقب حصولهم على مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت حوالي مليون جنيه، والقبض على صاحب شركة استيراد وتصدير متهم بتهريب بضائع  يستحق عليها 6 ملايين و600 ألف جنيه قيمة الرسوم الجمركية للدولة، ومسؤول آخر في أثناء تقاضيه رشوة قيمتها 100 ألف جنيه، ومسؤولين آخرين تقاضيا رشوة 200 ألف جنيه مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية، وثالث تلقى رشوة قدرها 40 ألف جنيه، ورابع تلقى رشوة بإجمالي 365 مليون جنيه، واثنين آخرين عرضا 4.5 مليون جنيه رشوة، والقبض على مدير عام بإدارة المشتريات في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بتهمة تقاضي رشوة 350 ألف جنيه.

كانون الأول/ ديسمبر

القبض على تشكيل عصابي بمحافظة الإسكندرية، لمحاولته الاستيلاء على أراض مساحتها 176 فدانًا بمدينة برج العرب تبلغ قيمتها 1.4 مليار جنيه، ورئيس إحدى شركات الدواء الكبرى، بشأن أزمة مستحضر البنسلين.

ويأتي هذا، فيما تعلن مصر الحرب على الفساد والسرقات، وتواجه أزمة اقتصادية دفعتها للاقتراض من بضع جهات دولية، بينها صندوق النقد الدولي، في ظل ارتفاع أسعار السلع وتعويم الجنيه.

وقالت منظمة الشفافية الدولية في استطلاع عن الفساد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نشر في أيار/ مايو 2016، إن مصر سجلت أعلى نسبة فساد في المنطقة بعد اليمن؛ إذ يضطر نصف المصريين لدفع الرشاوى للحصول على الخدمات العامة.

https://www.youtube.com/watch?v=tDSJG1-0OAE

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة