البرلمان المصري يرفض مقترح تحويل ”مترو الأنفاق“ إلى هيئة اقتصادية

البرلمان المصري يرفض مقترح تحويل ”مترو الأنفاق“ إلى هيئة اقتصادية

المصدر: محمد المصري – إرم نيوز

كشف برلماني مصري، عن رفض مجلس النواب لمقترح تحويل مترو الأنفاق إلى هيئة اقتصادية رغم تحذيرات اقتصاديين من آثار سلبية لتلك الخطوة.

وقال النائب محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، إن تحويل مرفق المترو إلى هيئة اقتصادية يعني أن الحكومة ستتركه يعتمد على نفسه إلى أن ينهار ويخسر ويصبح مثل هيئة سكك حديد مصر.

وأضاف دسوقي، في بيان حصلت ”إرم نيوز“ على نسخة منه، أن ”المترو يتطلب عناية الدولة لضمان توريد الفائض للموازنة العامة، أو الموافقة على صرف مخصصات للهيئة القومية للمشروع حال خسارته، لكنه شدد على ضرورة رعاية الدولة قائلًا: ”المهم الدولة ترعى موجودة المترو، وتحافظ عليه“.

وأشار النائب المصري إلى أن لجنة النقل والمواصلات انتهت من مناقشة قانون ”المترو“ الجديد، وأعطت صلاحيات إلى الهيئة القومية للأنفاق في التشغيل والصيانة مع أحقيتها في انتداب وتعيين من تراه مناسبًا للإدارة.

وأوضح أن اللجنة أعطت صلاحيات للهيئة بالتعاقد والشراكة مع جهات أجنبية إذا تطلب الأمر، حيث يسمح القانون بنقل ملكية خطوط المترو إليها، إضافة إلى تنفيذ التصميمات الجديدة والتعاقد مع شركات مصرية أو دولية لتنفيذ العربات، وزيادة موارد الهيئة من دعاية وإعلان لتطوير المرفق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة