مصر.. إحباط تهريب عشرات القطع الأثرية خارج البلاد (صور)

مصر.. إحباط تهريب عشرات القطع الأثرية خارج البلاد (صور)

المصدر: أحمد عثمان – إرم نيوز

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الجمعة، عن ضبط 102 قطعة أثرية، أثناء محاولة تهريبها إلى إنجلترا وألمانيا والكويت، عبر مطار الغردقة الدّولي وميناء الغردقة البحري.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية أحمد الراوي، في بيان، إلى أنه فور معاينة القطع تم التأكد من أثريتها ومصادرتها لصالح وزارة الآثار طبقًا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته لسنة 2010.

من جانبه قال مدير عام المنافذ الأثريه بالبحر الأحمر وحيد فتحي، إن القطع عبارة عن شاهد قبر من الحجر الجيري يرجع إلي العصر الإسلامي، و5 ألواح حجرية تحمل كتابات عبرية، وعدد من الآثار اليهودية، و10 عملات ترجع إلى العصر اليوناني الروماني، بالإضافه إلى 81 عملة ترجع إلى العصر العثماني وعصر أسرة محمد علي.

بدورها أشارت مدير عام التقييم والمتابعة بالمنافذ الأثرية إيمان عبدالرؤوف، إلى أن تلك القطع سيتم إيداعها متحف الفن الإسلامي والمتحف المصري في التحرير ومتحف قصر المنيل، وذلك على ذمة تحقيقات النيابة المختصة إلى حين الفصل في قضاياها.

وزادت معدلات سرقة الآثار، بنسبة 90%، نتيجة الاضطراب الأمني الذي شهدته مصر عقب ثورة 25 كانون الثاني/يناير من عام 2011، بحسب تصريحات صحفية سابقة لرئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز في وزارة الآثار المصرية يوسف خليفة.

ويمثل القطاع الأثري صلب السياحة في مصر، إذ تعوّلُ القاهرة على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، بينما يُقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه، ما يعادل 9.5 مليار دولار أمريكي، حسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة