دخان أسود يتصاعد من غارة جوية إسرائيلية على مشارف عيتا الشعب
دخان أسود يتصاعد من غارة جوية إسرائيلية على مشارف عيتا الشعبأ ب

"حرب حقيقية".. أمريكا تحذر من "اشتعال وشيك" في جنوب لبنان

وجَّهت الولايات المتحدة رسائل إلى إسرائيل وميليشيا حزب الله، عبر عاموس هوكشتاين، مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحذّرهما من أنهما يدفعان باتجاه تصعيد وشيك، وفق ما أوردت صحيفة "يسرائيل هايوم".

وبحسب تقرير للصحيفة، فإن "البيت الأبيض يعمل من أجل منع تصعيد وشيك"، داعيًا الطرفين إلى "ضبط النفس؛ بغرض منع حرب ستضطرها للتدخل؛ لمنع إيران وأذرعها في المنطقة من الانضمام إليها".

ونوهت الصحيفة إلى أن "واشنطن لا تجري مفاوضات مباشرة بين حزب الله وإسرائيل، لكن تتواصل مع الحزب عبر وسطاء لبنانيين".

ويسعى البيت الأبيض لاتفاق بعيد المدى يعيد الاستقرار للحدود، ويعيد عشرات الآلاف من المستوطنين إلى منازلهم، وتطالب واشنطن ميليشيا حزب الله بالانسحاب من المناطق الحدودية، وتدعو إسرائيل إلى الابتعاد 5 كيلومترات على الأقل من الحدود مع جنوب لبنان.

أخبار ذات صلة
إرهاب خلف لوحات الفن.. أمريكا تستلم غاسل أموال "حزب الله"

وأفادت الصحيفة بأن "الوضع الراهن بين حزب الله وإسرائيل لا يعد تصعيدا فحسب، لكنه حرب حقيقية، مدللًا على ذلك بأن طائرات مُسيَّرة تتسلل يوميًا من جنوب لبنان، وقذائف حزب الله لا تتوقف وتحصد أرواح العسكريين والمدنيين، وسيناريو تسلل عناصر حزب الله لم يعد خياليًا، وأن الحرب في قطاع غزة شهدت أيام تهدئة، فيما لا يحدث ذلك إطلاقًا على الجبهة الشمالية، وأن مستوطنات الشمال تعرضت لضرر لا يقل عن تلك الواقعة في الجنوب، بفعل هجمات حزب الله، فيما يعمل الجيش الإسرائيلي ضد أهداف تابعة للحزب يوميًا، وسط مخاوف من سيناريو فزع يشبه هجوم السابع من أكتوبر انطلاقًا من جنوب لبنان".

وأشارت إلى "المخاوف بأمثلة عديدة على هجمات الحزب في مناطق مختلفة، منها هجوم الجمعة، الذي تسبب في إطلاق صافرات الإنذار في الجليل الغربي والجليل الأعلى 3 مرات، في وقت أصبحت فيه غالبية المستوطنات المتاخمة للحدود خالية".

وأوضحت أن "86 منزلًا من بين 155 في مستوطنة مانارا بالجليل الأعلى دُمِّرت بفعل صواريخ حزب الله، ولحقت خسائر فادحة ببلدة المطلة، فضلًا عن خسائر في مستوطنات كريات شمونه وأفيفيم وميسغاف عام ومالكية ويرؤون، ومنطقة شلومي ومعالوت ترشيحا وغيرها".

من ناحيته، شن رئيس المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى، غيورا زالتس، هجومًا على الحكومة الإسرائيلية، السبت، قائلا إنها "شيَّدت في الشمال منطقة عازلة بعرض 10 كيلومترات، من منطقة حرمون إلى رأس الناقورة".

وحذر زالتس من أن "عمليات للجيش الإسرائيلي تجري من داخل تلك المنطقة، وتتسبب في دمار للمنازل التي ما زالت مأهولة، وأن إطلاق قذائف الدبابات صوب أهداف لحزب الله يتسبب في تدمير زجاج النوافذ وكسر الأبواب"، داعيًا إلى "التعامل مع تلك المنطقة على أنها في حرب مكتملة الأركان"، وفق صحيفة "معاريف".

أخبار ذات صلة
أوستن يتعهد بمواصلة تسليح إسرائيل ويدعو "حزب الله" لتجنب توسيع النزاع

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com