جمال البرعي يزين خيمته بزينة رمضان
جمال البرعي يزين خيمته بزينة رمضانإرم نيوز

"بنحب نصومك يا رمضان".. عائلة غزية تزين خيمة النزوح (صور)

لم تمنع الحرب عائلة غزية من الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث زيّنت خيمة النزوح التي تأويها بالزينة الرمضانية، مثلما اعتادت ذلك سنويًا في منزلها قبل الحرب.

يقول الشاب جمال البرعي، النازح من شمال غزة إلى خيمة في تل السلطان غرب مدينة رفح: "اعتدنا ذلك طيلة الأعوام الماضية، وعزمنا ألا تمنعنا الحرب الإسرائيلية، أو النزوح إلى خيمة بدلًا من المنزل، من وضع زينة رمضان والتجهز لاستقبال الشهر الكريم".

طفلة من العائلة تحمل فانوس رمضان
طفلة من العائلة تحمل فانوس رمضانإرم نيوز

وأضاف البرعي، لـ"إرم نيوز"، أن عائلته نزحت من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، تاركة خلفها منزلين كانت تقضي فيهما العائلة أجمل الأوقات في شهر رمضان.

وتابع: "كنا نزيّن المنزلين بالأضواء والإنارة والهلال والفوانيس، وعندما جئنا إلى رفح جلسنا داخل خيمة، لكن ذلك لم يمنعنا من أداء طقوسنا لاستقبال هذا الشهر".

وبيّن البرعي أنه اشترى أدوات الزينة من سوق مدينة رفح، لكن بأسعار مرتفعة مقارنة بالأعوام الماضية، مشيرًا أنه بدأ وباقي أفراد العائلة بتجهيز الزينة ووضعها على الخيام.

العائلة داخل خيمة النزوح وتبدو الزينة الرمضانية
العائلة داخل خيمة النزوح وتبدو الزينة الرمضانيةإرم نيوز

وقال إن "للأطفال في العائلة هدايا خاصة بحلول شهر رمضان، تتمثل بفانوس يحتوي داخله على هلال يضيء"، مؤكدًا أن هذه الهدايا ترسم الفرح عند الأطفال وهم ينشدون "حالو يا حالو.. رمضان كريم يا حالو، أهلًا بقدومك يا رمضان، بنحب نصومك يا رمضان".

فتاة من العائلة تركب زينة رمضان داخل الخيمة
فتاة من العائلة تركب زينة رمضان داخل الخيمةإرم نيوز

وأعرب البرعي عن افتقاد العائلة لمنزلها، قائلًا: "لم نتخيل يومًا أن نقضي هذا الشهر بعيدين عنه، وعن طقوس سفرة الإفطار، والسحور، وصلاة التراويح".

وتابع: "كل ذلك لم يعد موجودًا بفعل الحرب الإسرائيلية، وحالة النزوح طويلة الأمد".

واستطرد البرعي وهو يضع اللمسات الأخيرة للزينة على الخيمة: "أعرف أن هذا الشهر لن يكون كالأعوام السابقة، ولن يكون ببهجة تلك الأعوام، لكننا سنسعى بكل جهد إلى أن نقضيه بكل طقوسه".

الزينة الرمضانية تضيء خيمة النزوح
الزينة الرمضانية تضيء خيمة النزوحإرم نيوز

وختم قائلًا: "مضى على نزوحنا قرابة 4 أشهر، عشنا خلالها أيامًا قاسية بالبرد القارس وانعدام الخصوصية وغلاء الأسعار، لم نكن نتخيل أننا سنقضي شهر رمضان داخل الخيمة، وكنا على أمل دائم بأننا سنقضيه في البيت وأننا سنعود إلى بيوتنا، لكن يبدو أن الحرب ستطول".

طفلتان من العائلة تحملان فانوسين رمضانيين
طفلتان من العائلة تحملان فانوسين رمضانيينإرم نيوز

ومن جانبها، قالت الطفلة جنى، وهي تمسك بفانوس رمضان: "أريد أن أقضي شهر رمضان في المنزل، لا أريد قضاءه داخل الخيمة، في المنزل كانت أمي تصنع لنا ما لذ وطاب على مائدة الإفطار، لقد سئمت طعام المعلبات".

وأكملت، في حديث لـ"إرم نيوز": "كانت طقوس شهر رمضان في الحارة مع بنات الجيران جميلة جدًا، كنّا نبقى لأوقات متأخرة من الليل أمام بيوتنا نلهو ونلعب بالفوانيس ونغني أغاني رمضان".

أخبار ذات صلة
وصلت لطريق مسدود.. تضاؤل الآمال بعقد هدنة في غزة قبل رمضان

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com