مقاتلو حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق
مقاتلو حزب العمال الكردستاني في شمالي العراقرويترز

مصادر لـ "إرم نيوز": العراق و تركيا يحسمان ملف "العمال الكردستاني"

كشفت مصادر حكومية رفيع المستوى، عن اتفاق أوّلي جرى بين الجانبين العراقي والتركي على إنهاء ملف حزب العمال الكردستاتي (PKK)، فيما سيستثني العراق مخيّم "مخمور" التابع للأمم المتحدة.

وقالت المصادر المطّلعة على عمل الوفود المفاوضة "العراقية - التركية" لـ"إرم نيوز"، إن "بغداد وأنقرة متفقتان من حيث المبدأ على إنهاء ملف حزب العمال الكردستاني بشكل كلي، كونه أحد أخطر الملفات العالقة بين البلدين، وذلك من خلال تجريد عناصر حزب العمال الموجودين في جبال شمالي العراق من السلاح".

وأضافت المصادر، أن "بغداد أبلغت أنقرة بأنها ستتحرّك وفق تنسيق عمليات مشتركة على الحدود أو في العمق المتفق عليه بين الجانبين، ما عدا مخيم "مخمور" الواقع جنوب شرقي الموصل؛ لأنه يعمل تحت إشراف الأمم المتحدة، ومَن فيه مسجلون كلاجئين وفقَ القانون الدولي، وعملية التحرّك عليه تتطلب تفاهمات مع الأمم المتحدة".

أخبار ذات صلة
ماذا وراء قرار بغداد حظر حزب العمال الكردستاني؟

وكان مجلس الأمن الوطني العراقي، اعتبر في الـ14 من مارس 2024، حزب العمال الكردستاني (PKK)، تنظيمًا محظورًا في العراق، لكن ذلك الحظر لم يقرّ أو يشر إلى اعتبار حزب العمال منظمة إرهابية كما ترغب أنقرة.

وجاءت تلك القرارات قُبيل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المقرّرة إلى بغداد هذا اليوم، والتي سيوقّع خلالها اتفاقيات أمنية واقتصادية عديدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com