إقليم كردستان ينتقد قرار المحكمة الاتحادية وقف إجراءات الاستفتاء

إقليم كردستان ينتقد قرار المحكمة الاتحادية وقف إجراءات الاستفتاء

المصدر: الأناضول

انتقد المتحدث باسم حكومة الإقليم الكردي في العراق، سفين دزيي، قرار المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، بإيقاف إجراءات الاستفتاء المزمع في الـ25 من الشهر الجاري بالإقليم.

وقال دزيي، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين: إن قرار المحكمة الاتحادية العليا ”ليس محايدًا، وإن المحكمة مسيسة“.

وأكد دزيي أنهم يحترمون أعضاء المحكمة الاتحادية، واستدرك بالقول: ”إلا أنه لدينا قناعة أن القرار المتخذ ليس حياديًا، لأن المحكمة التي تقدمنا بدعاوى فيها لسنوات، لم تتدخل بالكثير من الدعاوى الهامة“، من دون تحديد تلك الدعاوى المقصودة.

وأضاف: ”ينبغي أن تعترف المحكمة الاتحادية بأي قرار أو تشريع يصدر من قبل برلمان كردستان“، في إشارة إلى عدم النية للالتزام بقرار المحكمة.

كما تطرق دزيي إلى ردود الأفعال من الدول المجاورة والمجتمع الدولي حول قرار الاستفتاء، قائلًا إنهم ”يتفهمون بشكل جيد مخاوف المجتمع الدولي وعلى رأسه دول الجوار“.

وأردف: ”حققنا تقدمًا كبيرًا من النواحي السياسية والاقتصادية بفضل العلاقات الجيدة، التي أقمناها في السنوات الأخيرة مع الدول الأخرى وخاصة تركيا، وبكل وضوح لسنا مع تدهور هذه العلاقات“.

وأبدى استعدادهم للحوار من أجل توضيح سبب اتخاذهم لقرار الاستفتاء.

ولفت إلى أن المقترح المقدم من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لإلغاء الاستفتاء لم يحوِ أي ضمان، وإنما على شكل مشروع لا يحتوي أي مقترح بقرار نهائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com