عشية أسبوع على الاستفتاء.. نائب قائد ”الحشد الشعبي“ يصل كركوك على رأس قوة أمنية 

عشية أسبوع على الاستفتاء.. نائب قائد ”الحشد الشعبي“ يصل كركوك على رأس قوة أمنية 
Iraqi soldiers are seen over an army vehicle in Al Karma north of Basra, Iraq September 8, 2017. Picture taken September 8, 2017. REUTERS/Essam Al-Sudani

المصدر: الأناضول

أفاد مصدر أمني عراقي أنّ نائب قائد الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس وصل ظهر اليوم الإثنين، إلى محافظة كركوك شمالي البلاد، على رأس قوة أمنية.

وقال الملازم أول في شرطة كركوك، خالد النعمان، إنّ ”نائب قائد هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، وقيادات أخرى من الحشد الشعبي، وصلوا، ظهر اليوم، كركوك على رأس قوة أمنية كبيرة“.

وأضاف النعمان أنّ ”قرابة 100 مركبة مدججة بالأسلحة رافقت قادة الحشد الشعبي إلى كركوك“.

وتابع أنّ ”زيارة قيادات الحشد الشعبي إلى كركوك، تأتي لمناقشة آخر الاستعدادات العسكرية على محور الشمال للحشد الشعبي، لانطلاق العملية العسكرية الخاصة بتحرير قضاء الحويجة، جنوب غربي المحافظة من سيطرة داعش“.

ويتزامن الوجود العسكري للحشد الشعبي، وهي قوات شيعية موالية للحكومة، في كركوك، مع تصاعد وتيرة الخلاف بين بغداد وأربيل حول إجراء استفتاء لانفصال المحافظة في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ومنذ مطلع سبتمبر الجاري، بدأت القوات العراقية التحرك صوب محافظة كركوك ضمن خطة عسكرية تستهدف تحرير قضاء الحويجة ونواحيه، إضافة إلى الجزء الشرقي من قضاء الشرقاط، شمالي محافظة صلاح الدين، الخاضعة لسيطرة ”داعش“ منذ 2014.

ويحكم تنظيم ”داعش“ المتشدد قبضته على جيب كبير، جنوب غرب كركوك، ويضم الحويجة وناحيتي الرياض والزاب، بينما تسيطر قوات البيشمركة (قوات الإقليم الكردي شمالي البلاد) على بقية أجزاء المحافظة منذ فرار الجيش العراقي أمام تقدم ”داعش“ قبل نحو ثلاث سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com