نبيل شعث: حسابات حماس الخارجية تعرقل المصالحة مع فتح (فيديو إرم)

نبيل شعث: حسابات حماس الخارجية تعرقل المصالحة مع فتح (فيديو إرم)

المصدر: سامية قاصد ومحمد المصري– إرم نيوز

قال وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق نبيل شعث، إن الحسابات الخارجية التي ترتكز عليها حركة حماس تعرقل الوصول إلى تفاهمات مع حركة فتح لتحقيق اتفاق مصالحة ينهي الخلاف الداخلي.

وأشار شعث في لقاء خاص مع ”إرم نيوز“ إلى أن مصر هي الوحيدة القادرة على حل الخلاف الداخلي الفلسطيني ولا يستطيع أحد أن يضاهي دورها، بالنظر إلى أنها تحظى بثقة الجميع وقادرة ليس فقط على المساعدة للوصول إلى اتفاق بل أيضًا تشرف على تنفيذه، فلم يحدث أي اتفاق بين حماس وفتح إلا الذي أشرفت عليه مصر.

وتابع: ”حسابات القوى الإسلامية التي تعتمد فيها على دورها في المنطقة ككل هي ما يعرقل المصالحة، فلو أن حسابات حماس فقط للمصلحة الوطنية بالداخل كنا وصلنا لاتفاق منذ فترة بعيدة“.

وأوضح أن الحل بات واضحًا ويتمثل في تفعيل حكومة الوفاق بإشراف وبحماية من مصر، وستنطلق من بعدها عملية إعادة بناء غزة، وانتخابات المجلس التشريعي والمجلس الوطني.

وتزامنت تصريحات شعث مع وجود وفدين لحركتي حماس وفتح في القاهرة لعقد جولة من المفاوضات برعاية مصرية، تترقب الأطراف الإقليمية والدولية نتائجها لدفع عملية المصالحة الوطنية للأمام.

ووصل خلال الأيام الماضية وفد برئاسة إسماعيل هنية يضم 21 قياديًا بحركة حماس للقاء مسؤولين مصريين على رأسهم مدير المخابرات خالد فوزي.

وبعدها بيومين وصل وفد حركة فتح برئاسة مسؤول ملف المصالحة، عزام الأحمد، وعضوي اللجنة المركزية، روحي فتوح وحسين الشيخ، ليبحث مع المسؤولين المصريين ملف المصالحة والضمانات التي يمكن أن تقدمها القاهرة لإنهاء صراع دام أكثر من  10 أعوام في القطاع.

وكانت السلطات المصرية أطلعت الأطراف الفلسطينية في أوقات متفرقة على تفاهمات توصلت إليها مع حركة حماس، حول معبر رفح وآلية العمل به مستقبلاً، وضبط الحدود بين مصر وقطاع غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com