توافقات متوقعة بين الدول الضامنة في ”أستانة 6“ – إرم نيوز‬‎

توافقات متوقعة بين الدول الضامنة في ”أستانة 6“

توافقات متوقعة بين الدول الضامنة في ”أستانة 6“

المصدر: الأناضول

تواصلت، اليوم الجمعة، اجتماعات ”أستانة 6“ حول سوريا، والتي انطلقت أمس، في العاصمة الكازخية، وسط توقعات بحصول توافقات بين الدول الضامنة، بحسب مصادر في المعارضة السورية.

وقالت المصادر، إن ”هناك توقعات بشأن حصول توافق حول منطقة خفض التوتر في محافظة إدلب (شمال)، وملف إطلاق سراح المعتقلين“.

من جانبه، قال رئيس قسم آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازخية، آيدربيك توماتوف، إن ”المشاورات ما زالت مستمرة بين الدول الضامنة من أجل الوصول إلى توافق حول منطقة خفض التوتر في إدلب“.

وأضاف خلال تصريح صحفي في مقر الاجتماعات، أن ”الجلسة الرئيسة الرسمية ستعقد الساعة (15:00) بالتوقيت المحلي، (09:00 ت.غ)، وأن وزير الخارجية الكازخي، خيرت عبد الرحمنوف سيُلقي البيان الختامي للمؤتمر“.

وتتواصل اللقاءات التقنية الثنائية والثلاثية، اليوم، بين الدول الضامنة والوفود المشاركة، في حين وصل وفد المعارضة إلى مقر الاجتماعات في فندق ”ريكسوس“.

وفي حال توصّلت الأطراف الضامنة إلى التوافق المنشود حول ملف منطقة خفض التوتر في إدلب، ونشر قوات المراقبة والتنسيق، والاتفاق على إطلاق سراح جميع المعتقلين، فإن الجلسة الختامية ستعقد في موعدها، بعد ظهر اليوم.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات، إن الأجواء تسير بإيجابية، وسط سعي إلى حل بعض الخلافات البسيطة العالقة بين الدول الضامنة (روسيا، وتركيا، وإيران).

وأمس الخميس، استحوذت اللقاءات التقنية بين الوفود المشاركة على فعاليات اليوم الأوّل لـ“أستانة 6″.

فيما اجتمعت المعارضة أمس أيضًا في مقر إقامتها، مع سفراء فرنسا، وبريطانيا، والوفدين الأمريكي، والأممي برئاسة المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، قبل أن تختتم اجتماعاتها بلقاء مع الوفد التركي.

وأمس، أعلن ألكسندر لافرينتييف، رئيس الوفد الروسي في ”أستانة 6″، أن الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا، وروسيا، وإيران) قريبة من الاتفاق حول منطقة خفض توتر رابعة في سوريا، (في إشارة إلى إدلب).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com