العراق.. محافظة صلاح الدين ترفض الاستفتاء الكردي في مناطقها

العراق.. محافظة صلاح الدين ترفض الاستفتاء الكردي في مناطقها

المصدر: الأناضول 

صوّت مجلس محافظة صلاح الدين العراقية، اليوم الأربعاء، بالإجماع لصالح قرار يقضي برفض إجراء الاستفتاء الكردي في المناطق المتنازع عليها في المحافظة (شمال).

وقال المجلس في بيان صدر اليوم، إن ”مجلس محافظة صلاح الدين عقد اليوم جلسته الاعتيادية لمناقشة عدد من القوانين، والإجراءات التي تخص المحافظة، وصوّت بالإجماع على رفض إجراء استفتاء الإقليم الكردي داخل الحدود الإدارية للمحافظة“.

وأضاف البيان أن ”المجلس يرفض أن تشمل مناطق شرق المحافظة بالاستفتاء، وهذا يأتي من حرص حكومة صلاح الدين على وحدة وسيادة العراق“.

وأكد مهدي تقي، عضو مجلس المحافظة، أن ”رفض إجراء الاستفتاء الكردي في بعض مناطق محافظة صلاح الدين، يأتي حرصاً على عدم إحداث مشاكل في المحافظة والإبقاء على وحدة البلاد“.

وتابع تقي: ”أغلبية القوى السياسية في المحافظة ترفض فكرة إجراء استفتاء، على اعتبار أن المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل تحكمها المادة 140 من الدستور العراقي“.

ويعتبر قضاء طوزخرماتو، وناحية آمرلي، بمحافظة صلاح الدين، من المناطق المشمولة في المادة 140 من الدستور.

وصوّت البرلمان العراقي أمس الثلاثاء، بالأغلبية برفض الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من سبتمبر/ أيلول الجاري، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

والاستفتاء، المزمع في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، غير مُلزم، وإنما يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

ويرفض التركمان والعرب تنظيم الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها شمالي البلاد.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسياً ولا اقتصادياً ولا قومياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com