البرلمان العراقي يصوت برفض استفتاء إقليم كردستان

البرلمان العراقي يصوت برفض استفتاء إقليم كردستان
People attend a demonstration in support of the referendum for independence of Kurdish Iraq in front of the Palais des Nations in Geneva, Switzerland September 10, 2017. REUTERS/Pierre Albouy

المصدر: الأناضول

أعلن مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، أنه رفض في عملية تصويت، إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، المزمع إجراؤه في الـ25 من أيلول/ سبتمبر الجاري، ما أدى إلى انسحاب النواب الأكراد من الجلسة.

واعتبر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، أن عملية التصويت هذه ”تؤكد حرص مجلس النواب على وحدة العراق ترابًا وشعبًا“.

وأكد الجبوري ”إلزام رئيس الوزراء باتخاذ التدابير كافة التي تحفظ وحدة العراق، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم“.

وقال علي الصافي، عضو ”التحالف الوطني“ ،أكبر كتلة شيعية بالبرلمان، إن ”مجلس النواب العراقي صوّت بالأغلبية على رفض استفتاء الإقليم الكردي“.

وأضاف أن ”المجلس ألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ التدابير كافة التي تحفظ وحدة العراق، والبدء بحوار مع أربيل لمعالجة المشاكل المتعلقة بين بغداد وأربيل“.

ولفت إلى أن النواب الأكراد انسحبوا من جلسة البرلمان اعتراضًا على قرار البرلمان العراقي.

وحضر الجلسة التي ترأسها رئيس البرلمان، سليم الجبوري، 204 نواب من أصل عدد أعضاء المجلس البالغ عددهم 328 نائبًا.

وأثار طلب حكومة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في حزيران/يونيو الماضي إجراء استفتاء في الـ25 من أيلول/سبتمبر الحالي، استياء لدى الحكومة العراقية التي اعتبرت الأمر منافيًا للدستور.

وخارج الحدود العراقية، أثارت الدعوة إلى الاستفتاء معارضة متصاعدة من الولايات المتحدة الأميركية وعواصم أوروبية ودول الجوار، أبرزها تركيا وإيران اللتان تخشيان أن تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال الأقليتين الكرديتين  في البلدين.

لكن أربيل تكرر تأكيد أن ”لا خيار آخر“ لديها إلا الاستفتاء لضمان حقوق الأكراد.

وينقسم الأكراد العراقيون حيال الاستفتاء، رغم الإجماع على مبدأ الاستقلال، إذ يعتبر البعض أن الموعد الذي حدده الرئيس مسعود بارزاني غير مناسب وسط الأزمات الاقتصادية التي يعيشها الإقليم، فيما يرى آخرون أن القرار يجب أن يصدر من البرلمان المعلقة أعماله منذ أكثر من سنتين.

ويضاف إلى ذلك التوتر الذي سببه تصويت مجلس محافظة كركوك المتنازع عليه، لشمولها في الاستفتاء، وهو ما يتعارض مع رغبة السلطات المركزية العراقية.

من جهته، قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي السابق والمستشار الحالي لمسعود برزاني رئيس إقليم كردستان، إن تصويت البرلمان العراقي برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس ملزماً.

وأضاف أن برلمان كردستان العراق سيرد قطعا على القرار عندما يجتمع يوم الخميس، مضيفاً أن النواب الأكراد سيجتمعون لأول مرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com