”رباعية ليبيا“ تجتمع في نيويورك لاستعراض نتائج اجتماع برازافيل

”رباعية ليبيا“ تجتمع في نيويورك لاستعراض نتائج اجتماع برازافيل

المصدر: الأناضول

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الأحد أن ”المجموعة الرباعية المعنية بليبيا“ ستعقد اجتماعا في وقت لاحق من الشهر الجاري في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لاستعراض نتائج الاجتماع الذي انعقد في العاصمة الكونغولية برازافيل.

وقالت الجامعة في بيان صدر عنها ”الاجتماع المرتقب سيبحث أفكار المبعوث الأممي غسان سلامة لحلحلة الأزمة، والنظر في سبل تكثيف التنسيق القائم لمرافقة الأشقاء الليبيين، في هذا الاتجاه في المرحلة المقبلة“.

وتضم ”المجموعة الرباعية المعنية بليبيا“، كلا من الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

وشاركت الجامعة العربية، السبت، عبر ممثلها الخاص إلى ليبيا السفير صلاح الدين الجمالي، في اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا الذي عقد في العاصمة الكونغولية برازافيل.

وترأس الاجتماع رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو بحضور عدد من القيادات الليبية، في مقدمتهم فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية، والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، وعبد الرحمن السويحلي رئيس المجلس الأعلى للدولة.

وفي 17 كانون الأول/ديسمبر 2015 وقع الفرقاء الليبيون على اتفاق سياسي في منتجع الصخيرات، القريب من العاصمة المغربية الرباط، والذي تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق الوطني، ومجلس الدولة، بالإضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب باعتباره الجسم التشريعي للبلاد.

ورفض مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق المصادقة على الاتفاق، وطالب بإدخال تعديلات عليه، واعتبرت أطراف شرقي ليبيا أن الاتفاق انتهى بانقضاء عام على توقيعه، وهو ما ترفضه الأمم المتحدة على أساس أنه لم يتم تطبيقه بعد.

وأعلن مجلس النواب الليبي في 19 نيسان/أبريل الماضي أسماء اللجنة التي ستمثله في الحوار السياسي، وتتكون من 24 عضواً، أما المجلس الأعلى للدولة الليبي فقد أعلن في 9 أيار/مايو الجاري عن تشكيل لجنته التي تتكون من 13 عضوا.

وتتصارع على الحكم حاليا حكومتان، إحداهما في العاصمة طرابلس، وهي حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، المُعترف بها دوليا، والأخرى في مدينة البيضاء، وهي الحكومة المؤقتة الموالية لقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com