السراج: نتطلع لدعم بريطاني لرفع الحظر عن تسليح خفر السواحل الليبي

السراج: نتطلع لدعم بريطاني لرفع الحظر عن تسليح خفر السواحل الليبي

المصدر: خالد أبو الخير- إرم نيوز

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، اليوم الأربعاء، إن حكومته تتطلع إلى تلقي دعم من الحكومة البريطانية للإسراع في رفع الحظر عن تسليح و تجهيز قوات خفر السواحل وحرس الحدود، لتقوم بمهامها بطريقة فعّالة في مواجهة عصابات الاتجار بالبشر والتهريب بصفة عامة.

وكان موقع إيه أوإل الإخباري نقل، اليوم، عن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، بعد مباحثات مع السراج في ليبيا في المجلس الرئاسي في العاصمة طرابلس، أن بريطانيا ستقدم 9 ملايين جنيه إسترليني للمساعدة على تحقيق الاستقرار في ليبيا ومعالجة تهديد الإرهاب والاتجار بالبشر.

وبحسب الموقع، ستقدم بريطانيا أيضًا 4 ملايين جنيه لدعم عمليات نزع الألغام والعبوات الناسفة البدائية، وخصوصًا في مدينة سرت، التي كانت أحد معاقل تنظيم داعش حتى مطلع هذا العام.

 وأكد السراج، أثناء لقائه جونسون، على ”عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين“، مشيرًا إلى ضرورة متابعة ما تم الاتفاق عليه أثناء زيارة جونسون السابقة لطرابلس، في المجال الأمني ومجالات الصحة، والتعليم، والطاقة، وبرنامج المنح الدراسية لخريجي الجامعات والمعاهد الليبية في الجامعات والمؤسسات التعليمية البريطانية، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

 وجدد جونسون أثناء اللقاء دعم بريطانيا الكامل لجهود تحقيق توافق بين أطراف المشهد السياسي في ليبيا، بحسب البيان.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى بالإجماع، في منتصف يونيو/حزيران 2017،  القرار رقم 2357  الذي يقضي بتمديد حظر السلاح المفروض على ليبيا لمدة عام كامل ينتهي في 12 يونيو/حزيران 2018.

وفي مارس/آذار 2011، أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 1970، وفيه طلب من جميع الدول الأعضاء  في الأمم المتحدة منع بيع أو توريد الأسلحة والذخيرة والمركبات العسكرية وشبه العسكرية وقطع الغيار، إلى ليبيا. كما حظر القرار على الدول شراء أي أسلحة وما يتعلق بها من ليبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com