5 قتلى بينهم زعيم قبلي إثر نزاع عشائري عنيف جنوب العراق

5 قتلى بينهم زعيم قبلي إثر نزاع عشائري عنيف جنوب العراق

المصدر: بغداد – إرم نيوز

اندلع نزاع عشائري مسلّح في محافظة البصرة جنوبي العراق فجر اليوم السبت، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم زعيم قبلي.

وذكر مصدر أمني لوسائل إعلام محلية، أن نزاعًا عنيفًا اندلع بين عشيرتين بسبب خلافات مالية استُخدمت فيه الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في ناحية الهارثة شمالي محافظة البصرة، مما أدى إلى مصرع شيخ عشيرة الكرامشة وحرق عدد من منازل المتنازعين.

وأضاف المصدر أن القوات الأمنية بقيت متفرّجة وعاجزة عن التدخل بسبب انتشار عناصر تلك العشائر في أماكن مختلفة، فضلًا عن كثافة النيران المستخدمة، موضحًا أن الشرطة المحلية طوّقت المكان فقط في محاولة للتدخل لاحقًا.

وارتفعت حصيلة ضحايا نزاع عشائري اندلع الأربعاء الماضي في قضاء المدينة شمال البصرة إلى قتيلين وإصابة ستة آخرين.

وتشهد محافظة البصرة الغنية بالنفط نزاعات عشائرية متواصلة، بسبب خلافات حول الأراضي الزراعية أو الحصول على مكاسب مالية، خاصة في ظل ضعف الأجهزة الأمنية وغياب الرادع.

ويرى مراقبون أن انتهاء معركة الموصل وعودة الكثير من عناصر ميليشيات الحشد الشعبي مع أسلحتهم دون تجريدهم منها، ساهما بانتشار الفوضى في المحافظة وشيوع الجريمة والقتل وتجارة المخدرات والمواد الممنوعة.

وتأتي تلك الأحداث في المحافظة في ظل وضع سياسي مرتبك بعد هروب محافظها المنتمي للمجلس الأعلى ماجد النصراوي؛ بسبب إدانته بصفقات فساد إداري ومالي، حيث هرب إلى طهران بجوازه الأسترالي، فيما يطالب العراق إيران بضرورة التحرز عليه وإعادته.

ويقبع رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني في السجن منذ أسابيع بسبب تهم الفساد التي طالته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع