”حماس“ تدعو لعمل مشترك بين القوى الفلسطينية كافة

”حماس“ تدعو لعمل مشترك بين القوى الفلسطينية كافة

المصدر: الأناضول

دعا زعيم حركة ”حماس“ في قطاع غزة، يحيى السنوار، اليوم الأربعاء، إلى العمل المشترك بين القوى الفلسطينية كافة للنهوض بالمشروع الوطني.

جاء ذلك خلال لقاء عقده السنوار مع كتاب ومحللين سياسيين فلسطينيين في مدينة غزة، بحسب بيان أصدرته حركة حماس، اليوم.

وقال السنوار، خلال اللقاء: إنه ”من الضروري تضافر جهود الكل الفلسطيني لتحقيق الأهداف الوطنية الكبرى“.

وأضاف السنوار: ”نهتم بتطوير قدرات المقاومة في إطار الفهم الشامل لها سياسيًا وعسكريًا وقانونيًا وإعلاميًا، تزامنًا مع حرصنا على توفير سبل العيش الكريم للمواطنين“.

وشدد السنوارعلى أهمية توفير مناخ الحريات داخل المجتمع الفلسطيني، لأن ذلك يعزز من تماسك المجتمع وقوته في مواجهة التحديات، حسب قوله.

وعبّر رئيس حماس في القطاع عن رفض حركته لفصل غزة عن باقي أرض فلسطين.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، إثر سيطرة ”حماس “ على قطاع غزة، بينما بقيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني ”فتح“، بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام.

وطالب عباس حركة ”حماس“، الأسبوع الماضي، بإنهاء عمل ”اللجنة الإدارية“ في قطاع غزة، وتمكين حكومة الوفاق من العمل في القطاع، تمهيدًا للذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس عباس:“إن تقليص المخصصات المالية المدفوعة لقطاع غزة سيتواصل طالما أن حماس لم تحل اللجنة الإدارية التي شكلتها“.

وسبق لعباس أن أعلن أنه بصدد تنفيذ ”خطوات غير مسبوقة“ بغرض إجبار حماس على إنهاء الانقسام، وحل لجنتها الإدارية وتسليم إدارة قطاع غزة لحكومة الوفاق الفلسطينية.

وفي مارس/آذار الماضي، شكلت حماس لجنة إدارية لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، وهو ما قوبل باستنكار الحكومة الفلسطينية، وبررت الحركة خطوتها بـ“تخلي الحكومة عن القيام بمسؤولياتها في القطاع“.

ويعاني قطاع غزة، حاليًا، من أزمات معيشية وإنسانية حادة، جراء خطوات اتخذها الرئيس الفلسطيني، ومنها فرض ضرائب على وقود محطة الكهرباء، والطلب من إسرائيل تقليص إمداداتها من الطاقة للقطاع، بالإضافة إلى تقليص رواتب موظفي الحكومة، وإحالة الآلاف منهم للتقاعد المبكر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com