وزير خارجية الأردن يلتقي رئيس البرلمان العراقي في بغداد

وزير خارجية الأردن يلتقي رئيس البرلمان العراقي في بغداد

المصدر:  بغداد - إرم نيوز

وصل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري والأمني بين البلدين.

والتقى الصفدي ،فور وصوله إلى بغداد، رئيس البرلمان سليم الجبوري ومن المتوقع، أن يلتقي نظيره العراقي إبراهيم الجعفري ورئيس الوزراء حيدر العبادي وعدد من المسؤولين التنفيذيين في الحكومة العراقية.

وقال الصفدي في تغريدة له على ”تويتر“ إنه ”أجرى حوارًا غنيًا وشاملًا مع رئيس البرلمان سليم الجبوري، أكد متانة العلاقات الأردنية العراقية والتصميم على تعزيزها وزيادة التعاون“.

وذكرت تقارير إعلامية سابقة أن الصفدي سيبحث مع المسؤولين العراقيين، فتح الخط البري بين بغداد وعمان، وتبادل المعلومات الاستخباراتية في ما يتعلق بمكافحة ”الإرهاب“.

كما سيبحث الوزير الأردني إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي المغلق بين البلدين منذ نحو عامين، فضلًا عن مشروع الناقل النفطي بين البصرة العراقية والعقبة الأردنية.

وتحسنت العلاقات العراقية العربية عمومًا مؤخرًا بعد التوجه نحو الانفتاح على العالم العربي ،والحد من النفوذ الإيراني خاصة بعد الاتفاقات الأخيرة بين العراق والأردن ،وكذلك العراق والمملكة العربية السعودية.

ووافق الأردن على إعادة فتح المعبر مع تعهدات عراقية بحمايته من العمليات ”الإرهابية“ خاصة وأن تلك المنطقة تمثل معقلًا لتنظيم ”داعش“، لكن العراق أوكل مهمة حماية الطريق إلى شركة أمريكية بالتنسيق مع القوات العراقية.

وكانت لجنة وزاريّة عراقية ناقشت طيلة 8 أشهر تنافس 5 شركات أجنبيّة لتأمين طريـق طريبيل، وتم التعاقد مؤخرًا مع مجموعة الزيتون (olive group) وهي الشركة الأميركية التي حصلت على العقد لحماية الطريق الدولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com