بالصور.. السراج يشرف على تخرج الدفعة الأولى من الحرس الرئاسي ويهاجم منتقديه
بالصور.. السراج يشرف على تخرج الدفعة الأولى من الحرس الرئاسي ويهاجم منتقديهبالصور.. السراج يشرف على تخرج الدفعة الأولى من الحرس الرئاسي ويهاجم منتقديه

بالصور.. السراج يشرف على تخرج الدفعة الأولى من الحرس الرئاسي ويهاجم منتقديه

حيا رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج القوات المسلحة الليبية، مشيدا بالتضحيات الجسام التي قدموها في سبيل الوطن منذ إنشاء الجيش الليبي في خمسينيات القرن الماضي، وحتى إنشاء الحرس الرئاسي.

واعتبر السراج في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، خلال تخريج الدفعة الأولى من الحرس الرئاسي أن  الحرس الجمهوري نموذج عسكري تحتاجه البلاد في الظرف الحالي، فهو يتكون من كافة مناطق ليبيا ومن كافة أطياف الشعب.

وبين أن إنشاءه "لا يتناقض مع المكونات العسكرية والأمنية الموجودة التي تؤدي مهامها بكفاءة واقتدار"، مؤكدا أن الحرس ليس بديلا عن الجيش أو الشرطة بل مكمل لهما، مهمته حماية الحكومة ومقارها والمؤسسات الحيوية في العاصمة وغيرها من المدن، والتدخل السريع لدعم المكونات العسكرية والأجهزة الأمنية الأخرى، إذا استدعى الأمر حتى يستتب الأمن والآمان في كافة ربوع الوطن.

وأضاف السراج، أن احتفال اليوم "يأتي عشية ذكرى تأسيس الجيش الليبي في 9 آب/أغسطس عام 1952، هذه الذكرى التي طُمست لعقود رغم ما تمثله لليبيين من فخر واعتزاز بتضحيات الآباء والأجداد الذين توجوا جهادهم بإنشاء جيش وطني نظامي مبني على عقيدة الولاء للوطن والمحافظة على استقلاله وصون كرامة مواطنيه دون تورط في السياسة أو تدخل في شؤون الحكم ".

وقال " أنتهز هذه المناسبة لأتحدث إلى شعبنا بشفافية وقلب مفتوح لأقول إن بلادنا تمر بمرحلة حرجة وحالة من الجمود وتقف على مفترق طرق، ولهذا علينا أن نعمل معاً لإيجاد مخرج إلى المستقبل وتجسيد آمال وأهداف كل الليبيين في بناء دولة مدنية ديمقراطية تعددية تحترم الاختلاف والتنوع الثقافي ".

 وأشار إلى أنه بدأ سلسلة اجتماعات مع أطراف المشهد السياسي وفعاليات المجتمع المدني من أجل توحيد الرؤى، وأن ما وجده من قواسم مشتركة يبشر بقرب الخروج من الأزمة، وأنه يعول على تغلب الحس الوطني على المصلحة الشخصية لدى بعض المترددين للوصول إلى الهدف المنشود.

وأوضح: "للأسف هناك من يحاول أن يتلاعب بالمشاعر الوطنية والمزايدة على وطنية تربينا على مبادئها ونمارسها لا ندعيها، لتحقيق مكاسب سياسية أو تحويل الاهتمام عن استحقاقات بناء الدولة. إننا نؤكد الثوابت الوطنية، وأن لا تفريط في ذرة من تراب الوطن، وإذا اضطررنا إلى طلب المساعدة مثلما فعلنا في معركة تحرير سرت، سنعلن ذلك على الملأ، ليس لدينا ما نخفيه ولا يوجد في أفعالنا ما يشين، وأقول للمتاجرين باسم السيادة والذين علت أصواتهم مؤخراً بعد أن لاحت في الأفق بوادر التوافق الوطني .. أن كفى ...فقد كشفكم الشعب وسقطت الأقنعة".

وأكد أن المجلس الرئاسي والقيادة العليا تعملان على تطوير القدرات العسكرية والأمنية وأن الظرف الصعب الذي تمر به البلاد يفرض طلب الدعم الفني واللوجستي والتدريب الضروري من المجتمع الدولي، إضافة لتوفير المستلزمات التي تحتاجها المؤسسة العسكرية والحرس الرئاسي وخفر السواحل وحرس الحدود وقوى الأمن والشرطة.

وأعلن السراج الوصول إلى الخطوات النهائية لإتمام رفع الحظر عن التسلح حتى تقوم هذه القطاعات بمهامها بالشكل الصحيح، وتؤدي دورها في بسط الأمن وتأمين الحدود وحماية الوطن.

وأكد السراج في كلمته بأن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يعمل ما بوسعه محلياً ودولياً حتى تبدأ عجلة الاقتصاد في التحرك وبما يمكن من الإنفاق على الأمن والصحة والتعليم وغيرها من الخدمات... وقال إن الوقت حان لنعمل معاً بجد وشفافية بعيدا عن أسلوب المساومات والمناكفات والمزايدات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com