بعد أنباء عن مقتله.. هل يتحول البغدادي من زعيم صوري لـ“داعش“ إلى أسطورة؟

بعد أنباء عن مقتله.. هل يتحول البغدادي من زعيم صوري لـ“داعش“ إلى أسطورة؟

المصدر: إرم نيوز

كشفت صحيفة بريطانية، أن ”داعش“ سيركز في المرحلة المقبلة على نشر عقيدته بعد خسائره العسكرية في العراق وسوريا، وأن زعيمه أبوبكر البغدادي قد يصبح ”أسطورة“.

وأعربت ”ديلي تلغراف“، عن اعتقادها بأنه لو صحت التقارير بشأن مصرع البغدادي، فإن مقتله يشكل ضربة قوية للتنظيم، على أساس أن جميع مقاتليه باتوا عرضة للقتل.

ووصفت الصحيفة في مقال، اليوم الأربعاء، البغدادي، بأنه ”شخصية شعبية بطولية داخل داعش“، وأنه يمثل مشروع التنظيم بإقامة الخلافة الإسلامية في العراق والشام.

وأضافت، ”بما أن التنظيم بدأ يتفكك لخلايا صغيرة، فإن دور البغدادي سيتغير من زعيم صوري إلى أسطورة.. وعلى هذا الأساس فإن أسطورة الخلافة الإسلامية ستعيش لعقود قادمة مثلها مثل البغدادي.“

وقالت ديلي تلغراف، ”إن قدرة ”داعش“ على التأقلم مع ظروف جديدة هي من نقاط القوة الرئيسة للتنظيم، وهذه القدرة هي من أبرز صفات البغدادي.. والآن مع انهيار الخلافة المزعومة، فإن ”داعش“ بدأ بالتركيز على نشر أفكاره أكثر من الدفاع عن الأرض، والمشكلة أن محاربة الأفكار أكثر صعوبة بكثير من تحرير الأراضي والمدن من التنظيم.“

وخلصت الصحيفة، إلى القول ”إنه من الحماقة الاعتقاد بأن ”داعش“ لم يعد يشكل أي تهديد لنا، لأنه لا يزال يمثل اللاعب الرئيس في حالة التمرد الديني في العالم، والتي ستواصل توجيه عمليات الإرهاب والقتل ضدنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com