السراج يرفض إقامة معسكرات للمهاجرين واللاجئين في ليبيا

السراج يرفض إقامة معسكرات للمهاجرين واللاجئين في ليبيا

المصدر: خالد أبو الخير - إرم نيوز

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، رفضه إقامة معسكرات للمهاجرين واللاجئين فوق الأراضي الليبية.

وأضاف السراج، الذي كان يتحدث أمام ”منتدى إدارة الهجرة“ المنظم داخل البرلمان الأوروبي في بروكسل، أنه ”يجب التركيز على مسببات الهجرة وإدارة المسألة من جذورها ومساعدة دول المنشأ وليبيا على إدارة وضبط حدودها الجنوبية“.

وطالب السراج، الاتحاد الأوروبي بدعم الطلب الذي تقدَّمت به حكومة الوفاق الوطني إلى لجنة العقوبات الدولية التابعة للأمم المتحدة منذ أسبوعين، برفع الحظر المفروض على جهاز خفر السواحل الليبي لتمكينه من الحصول على المعدات والقدرات التي تؤهله للتصدي للهجرة غير الشرعية.

وقال: إن ”ليبيا تتعافى أمنيًّا، والأمن والهدوء يسودان العاصمة طرابلس بفضل مثابرة وجهود حكومة الوفاق الوطني“.

وعاب السراج على الاتحاد الأوروبي شح الموارد المكرسة لدعم ليبيا وعدم وفاء الأوروبيين بوعود أطلقوها سابقًا بتمكين ليبيا من منظومة إلكترونية لضبط ومراقبة حدودها.

وعدد السراج في مداخلته مجمل الجوانب السلبية لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وما تتسبب فيه من تداعيات على النسيج الأمني والاجتماعي الليبي وتنامي المخاطر الإرهابية.

وأشار إلى الدعم الذي تقدمه إيطاليا لليبيا في مجال إدارة الهجرة، من خلال إقامة مشاريع تنموية، خاصة في الجنوب، وأشاد كذلك بجهود ألمانيا وإيطاليا لمساعدة الدول المصدِّرة للهجرة اقتصاديًّا لتشجيع رعاياها للبقاء في أوطانهم.