تقرير أمريكي: الصواريخ تهدّد الاستقرار في الشرق الأوسط – إرم نيوز‬‎

تقرير أمريكي: الصواريخ تهدّد الاستقرار في الشرق الأوسط

تقرير أمريكي: الصواريخ تهدّد الاستقرار في الشرق الأوسط

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

قال مركز دراسات أمريكي إن انتشار الصواريخ الباليستية والصواريخ قصيرة المدى في الشرق الأوسط، يعتبر عاملا رئيسًا في زعزعة الاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى أن إسرائيل تمتلك أكبر ترسانة صواريخ بين دول المنطقة.

وأفاد معهد الشرق الأوسط في واشنطن، أن أكثر من 90% من الصواريخ الباليستية التي استخدمت في النزاعات في دول العالم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية كانت في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح المعهد في تقرير أصدره مساء أمس الخميس، أن  إسرائيل تمتلك أكبر ترسانة صاروخية هجومية في منطقة الشرق الأوسط، وأنها نجحت في بناء شبكات دفاعية فعالة.

وبالنسبة لإيران فقد نجحت بتطوير قوتها الصاروخية بشكل كبير خلال السنوات الماضية، بحسب التقرير الذي أشار إلى امتلاكها صاروخ ”شهاب 3“ البالغ مداه 1000 كلم والذي يطال إسرائيل وأفغانستان وغربي السعودية، بالإضافة إلى تطوير صاروخ ”قادر 1″  البالغ مداه 1600 كلم و“سجيل“ بمدى يتراوح بين 2000 و2500 كلم.

وأشار التقرير إلى أن سوريا امتلكت واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ في الشرق الأوسط، قبل أن تتآكل بسبب الحرب الأهلية التي اندلعت بداية العام 2011، لافتًا إلى أن معظمها صواريخ روسية وصينية وشمال كورية.

أما السعودية فهي تمتلك ترسانة صاروخية باليستية صغيرة نسبيًا تم توريد أول دفعة منها من الصين العام 1987، قبل أن يتم تعديلها لزيادة مداها لتصل إلى 2500 كلم.

وتطرق التقرير أيضًا إلى قوة تركيا الصاروخية، بقوله إنها تعتمد بشكل أساس على صواريخ قصيرة المدى تصل إلى 250 كلم، مشيرًا إلى اعتماد أنقرة على ضمانات أمنية من قبل الولايات المتحدة وحلف الناتو بشكل عام على أساس أنها عضو في الحلف.

 وقال ”إن الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مهددان ليس من قبل الصواريخ بعيدة المدى فحسب، بل من الصواريخ قصيرة المدى التي تملكها أيضًا مجموعات كثيرة بما فيها حزب الله وحماس اللذان يستخدمان ترسانتهما في المواجهات مع إسرائيل“.

ووفقًا للتقرير فإن دول مجلس التعاون الخليجي، معرضة لخطر الصواريخ الإيرانية مما دفعها إلى التركيز على إنشاء شبكات دفاعية لحماية أجوائها وأراضيها.

وشدد التقرير، على ضرورة قيام دول المجلس بالتركيز على إنشاء شبكة دفاعية مشتركة، وليست فردية لموجهة صواريخ كروز الإيرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com