تسريبات تكشف إطاحة بوتفليقة بوزراء بارزين في الحكومة الجديدة – إرم نيوز‬‎

تسريبات تكشف إطاحة بوتفليقة بوزراء بارزين في الحكومة الجديدة

تسريبات تكشف إطاحة بوتفليقة بوزراء بارزين في الحكومة الجديدة

المصدر: جلال مناد - إرم نيوز

غادر 14 وزيرًا الحكومة الجزائرية الجديدة في تشكيل حمل مفاجآت ”غريبة“ بالنظر إلى وزن ونوعية الأسماء المغادرة وتلك التي التحقت بطاقم رئيس الوزراء الجديد عبد المجيد تبون، بينما من المتوقع أن تكشف الرئاسة الجزائرية لاحقًا عن البيان الرسمي للحكومة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية.

وأشارت التسريبات، التي تداولها الإعلام المحلي، اليوم الخميس، إلى أن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة أنهى مهام وزير الإعلام حميد قرين ووزير الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة ووزيرة التضامن الوطني وشؤون العائلات مونية مسلم سي عامر ووزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب ووزير الطاقة نور الدين بوطرفة ووزير النقل والأشغال العامة بوجمعة طلعي.

وأكدت الإذاعة الرسمية بالجزائر أن التغيير الوزاري في البلاد يشمل وزير الطاقة نور الدين بوطرفة الذي كان مشاركا بقوة في جهود التوصل لاتفاق خفض إنتاج النفط بمنظمة ”أوبك“، وسيحل محله مصطفى قيتوني الرئيس السابق للشركة الوطنية للكهرباء والغاز ”سونلغاز“.

وأشارت الإذاعة إلى أن وزير المالية الجديد هو عبد الرحمن راوية المدير العام السابق للمديرية العامة للضرائب.

ووضع الرئيس الجزائري حدًّا لمسيرة وزير العمل محمد الغازي ووزير المياه عبد القادر واعلي ووزير السياحة عبد الوهاب نوري ووزير الصحة عبد المالك بوضياف ووزير الزراعة عبد السلام شلغوم، وقام بوتفليقة أيضًا بترقية 4 محافظين إلى مصاف الوزراء كما هي عادته منذ سنوات، حيث يعمد إلى إقحام مسيرين محليين من ”التكنوقراط“ في الحكومة.

وتمكن محجوب بدة رئيس ”لجنة الخزانة“ في مجلس النواب من الظفر بحقيبة الصناعة، فيما استرجع كلاً من النائب الطاهر خاوة حقيبته السابقة وهي شؤون العلاقات مع البرلمان، وعينت النائبة غنية إيداليا وزيرة للتضامن وشؤون العائلات، فيما ظفر مصطفى قيتوني بوزارة الطاقة والتحق المحافظ يوسف شرفة بدائرة السكن والعمران.

وحصلت الصحفية فاطمة زرواطي على حقيبة البيئة وعوَّض عبد الرحمن راوية وزير المالية حاجي بابا عمي، والتحق أحمد ساسي محافظ ولاية تلمسان بوزارة التجارة وحاز مسعود بن عقون على دائرة السياحة والصناعة التقليدية، ونال البروفيسور مختار حسبلاوي على وزارة الصحة، وعين جمال كعوان وزيرا للإعلام.

وحافظت وزيرة التعليم نورية بن غبريت على منصبها رفقة وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ووزير الداخلية نور الدين بدوي ووزير العدل الطيب بلعيز ووزير الجامعات الطاهر حجار ووزير المحاربين القدامي الطيب زيتوني ووزير الرياضة الهادي ولد علي وكذلك بقي نائب وزير الدفاع الفريق أحمد قايد صالح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com