وثقتها دير شبيغل بالصور وتضمنت القتل والاغتصاب.. العراق يحقق في فظائع ”الحشد الشعبي“ بالموصل – إرم نيوز‬‎

وثقتها دير شبيغل بالصور وتضمنت القتل والاغتصاب.. العراق يحقق في فظائع ”الحشد الشعبي“ بالموصل

وثقتها دير شبيغل بالصور وتضمنت القتل والاغتصاب.. العراق يحقق في  فظائع ”الحشد الشعبي“ بالموصل

المصدر:  بغداد – إرم نيوز

قالت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، إنها تحقق بما ورد في تقرير ألماني كشف عن انتهاكات قامت بها قوات الحشد الشعبي في مدينة الموصل خلال العمليات العسكرية الجارية لتحرير المدينة من تنظيم داعش.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن ”أن وزير الداخلية أوعز بالتحقيق والتحري الواضح والنزيه بما ورد في تقرير مجلة دير شبيغل، وعرض الحقائق أمام أنظار الرأي العام،  متوعدًا ”باتخاذ الإجراءات القانونية النافذة بحق المقصرين“.

وتحدث تقرير نشرته مجلة شبيغل الألمانية أعده الصحفي الكردي علي أركادي عن عمليات تعذيب وقتل واسعة للرجال واغتصاب للنساء وانتهاكات ارتكبت جنوبي الموصل، حيث سمحت القوات للصحفي الكردي بمرافقتهم لإعداد فيلم عن أربعة جنود تحت عنوان“ أبطال التحرير“ لكنه غير رأيه بعد ذلك وقال إنهم “ وحوش لا أبطال“.

وعبر عدد من الناشطين والمواطنين العراقيين عن استيائهم وغضبهم من حالات الانتهاكات التي تبدو متلازمة للقوات الأمنية خلال معاركها، مطالبين في الوقت ذاته بإيضاحات من القيادات العسكرية التي دأبت على الحديث عن عدم وجود انتهاكات أو إساءة للمدنيين.

من جهته أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي أن القيادات الأمنية جادّة في منع أي خروقات أو انتهاكات قد تحصل على يد بعض العناصر الأمنية، التي تسعى لتشويه صورة القوات العراقية في حربها  العادلة ضد الإرهاب.

وأضاف ”أن بعض العناصر داخل قوى الأمن ربما لديهم أجندات تعمل على تعكير عملية استعادة الموصل، وستعمل الجهات الرقابية على محاسبتهم“.

وكان التقرير تحدث عن تنافس أفراد من الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع في تعذيب النازحين وانتهاك حقوقهم واغتصاب العديد من النساء وقتل خارج نطاق القانون، خلال عام 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com