بالصور.. الأردن يسقط طائرة استطلاع قرب الحدود السورية

بالصور.. الأردن يسقط طائرة استطلاع قرب الحدود السورية
An MQ-9 Reaper unmanned aircraft prepares to land after a mission in support of Operation Enduring Freedom in Afghanistan. The Reaper has the ability to carry both precision-guided bombs and air-to-ground missiles. (U.S. Air Force photo/Staff Sgt. Brian Ferguson)

المصدر: عمّان - إرم نيوز

أعلن سلاح الجو الاردني الاربعاء أنه اسقط طائرًة بلا طيار مجهولة قرب الحدود مع سوريا.
وقال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية إن ”طائرات سلاح الجو الملكي الأردني من نوع إف 16 أسقطت طائرًة بلا طيار قرب حدودنا الشمالية مع سوريا“.
وأضاف أن فرقًا متخصصًة من الجيش عثرت على حطام الطائرة التي أسقطت قرب منطقة المفرق، في محاولة لتحديد هويتها، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

وقال مصدر عسكري أردني إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها، بسبب استمرار الطائرة من الاقتراب من الحدود، مما استدعى التعامل معها وإسقاطها.

وأكد مصدر حكومي رفيع المستوى أن إسقاط الطائرة رسالة لكل من يحاول العبث بأمن الحدود الأردنية سواء أرضًا أو جوًا.

وذكر المصدر  لموقع ”عمّون“ الأردني، ”إنه سيتم قتل وتدمير من يحاول المساس بحدودنا قبل أن يدنس ترابنا“.

وذكر أن ”الفوضى الأمنية العارمة“ على الجانب السوري من الحدود تزيد من يقظة القوات المسلحة الأردنية في التعامل مع أي أفعال تقترب من الحدود وبحزم وضمن قواعد اشتباك صارمة.

 وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد قال يوم الإثنين الماضي ”إن  تصريح الناطق باسم الحكومة الأردنية، بخصوص الدفاع عن الحدود الأردنية من العمق السوري بعيد عن الواقع وإذا فعلوا فسيجدون الجواب المناسب“.

وأضاف المعلم: ”إننا لسنا في وارد مواجهة مع الأردن لكن إذا دخلت قواتها دون تنسيق مع دمشق سنعتبرها معاديًة“.

وقالت مصادر رسمية أردنية يوم الثلاثاء الماضي إن ”موقف الأردن ثابت من سياسة الدفاع بالعمق السوري، دون الحاجة لتدخل عسكري“، معتبرًة أن أمن واستقرار الحدود أولوية أردنية.
يرتبط الاردن مع سوريا بحدود جغرافية يزيد طولها عن 370 كيلومترًا.
وبحسب الأمم المتحدة، هناك أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجلين في الاردن بينما تقول المملكة إنها تستضيف نحو 1.4 مليون لاجئ منذ اندلاع النزاع في سوريا في آذار/مارس 2011.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com