العثماني يكشف كواليس تشكيل حكومته.. وهذا ما وعد بإنجازه للمغاربة – إرم نيوز‬‎

العثماني يكشف كواليس تشكيل حكومته.. وهذا ما وعد بإنجازه للمغاربة

العثماني يكشف كواليس تشكيل حكومته.. وهذا ما وعد بإنجازه للمغاربة

المصدر: عبداللطيف الصلحي- إرم نيوز

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، مساء اليوم السبت، بمقر حزب العدالة والتنمية في العاصمة الرباط، إن الاتفاق على تشكيل الحكومة من ستة أحزاب أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات التي حالت دون تشكيل الحكومة السابقة، في عهد زميله عبد الإله بنكيران.

وأوضح سعد الدين العثماني، الذي كان يتوسط زعماء التحالف الحكومي الجديد، في تصريح مقتضب لوسائل الإعلام عقب الإعلان عن الأحزاب المشكلة للحكومة، أنه سيتم ابتداء من يوم الأحد، تشكيل لجنة ستنكب على إعداد البرنامج الحكومي، بموازاة إتمام ورش الهيكلة وإخراج الحكومة إلى حيز الوجود.

وقال العثماني في مؤتمر صحافي عقده في الرباط، حضره رؤساء الأحزاب المشكلة للحكومة، إن الحكومة الجديدة ستضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية (125 مقعدًا في مجلس النوب من أصل 395 مقعدًا)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدًا)، والحركة الشعبية (27 مقعدًا)، الاتحاد الدستوري (19)، والتقدم والإشتراكية (12 مقعدًا)، وحزب الاتحاد الاشتراكي (20 مقعدًا).

ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لإعداد برنامج الحكومة بالتوازي مع مشاورات توزيع الحقائب.

وأكد العثماني، عزم الجميع ”على الإسراع بإخراج حكومة في مستوى التحديات“، مستطردًا: ”نريد أن نفتح باب أمل واسع جدًا، وعازمون على أن تكون حكومة إنجاز وإنتاج وفعل تصل نتائجه إلى المواطنين والمواطنات“.

وتعهد العثماني بإعطاء أولوية لقطاعات الشغل والتعليم والصحة وتنمية العالم القروي وغيرها من النقاط التي وصفها بالكبرى، في ولايته المقبلة، ومواصلة الإصلاحات التي بدأتها حكومة سلفه عبد الإله بنكيران.

يذكر أن حكومة سعد الدين العثماني ستتشكل من ستة أحزاب وهي: العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com