القمة العربية في عمّان تعتمد مشروع قرار أردني حول أزمة اللجوء السوري – إرم نيوز‬‎

القمة العربية في عمّان تعتمد مشروع قرار أردني حول أزمة اللجوء السوري

القمة العربية في عمّان تعتمد مشروع قرار أردني حول أزمة اللجوء السوري

المصدر: عمّان - إرم نيوز

يقر المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين لدى الجامعة العربية خلال اجتماعهم، اليوم السبت، عددا من المشاريع والقرارات الهامة، لرفعها إلى اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس الجامعة على مستوى القمة العربية في دورتها العادية.

وقد كان من أبرز ما تم إقراره، هو مشروع قرار مقدم من الأردن حول أزمة اللجوء السوري، حيث تضمن مشروع القرار تكليف مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية المجاورة لسوريا والدول العربية الأخرى، المضيفة للاجئين السوريين وفق مبدأ تقاسم الأعباء، بما يمكنها من الاضطلاع بالأعباء المترتبة على استضافتهم من مختلف الجوانب المادية والخدمة.

ويؤكد مشروع القرار على أن ”وجود اللاجئين السوريين على أراضي الدول المضيفة هو وضع مؤقت، في حين يجب العمل على تهيئة الظروف والأجواء التي تضمن عودتهم إلى بلادهم في أسرع وقت ممكن، من خلال عمل جماعي يعيد تأهيل هؤلاء اللاجئين للإسهام بإعادة بناء بلدهم، وتخطي المصاعب والعقبات التي خلفتها سنون الحرب، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية بترا.

ويحث مشروع القرار المجتمع الدولي وبخاصة الدول والمؤسسات المانحة على ”تحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين، علاوة على تقديم مزيد من الدعم للدول المضيفة للاجئين السوريين، بما يواكب حجم الأعباء التي تضطلع بها تلك الدول“.

وبدأت، اليوم السبت، اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين، بحضور أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط وسفراء الدول العربية.

ويأتي الاجتماع الذي تسلم رئاسته مندوب الأردن الدائم في الجامعة السفير علي العايد من نظيره الموريتاني، تحضيراً لاجتماع وزراء الخارجية.

وتناقش الاجتماعات في جلسات علنية ومغلقة الملفات السياسية والدبلوماسية والأمنية في المنطقة، والتنسيب بشأنها إلى اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، المزمع عقده بعد غد الإثنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com