بعد جولة أوروبية.. ولد الشيخ يشرح الوضع في اليمن وفرص السلام – إرم نيوز‬‎

بعد جولة أوروبية.. ولد الشيخ يشرح الوضع في اليمن وفرص السلام

بعد جولة أوروبية.. ولد الشيخ يشرح الوضع في اليمن وفرص السلام
Press briefing by Mr. Ismail Ould Cheikh Ahmed, UN Special Envoy for Yemen

المصدر: نيويورك - إرم نيوز

في ختام جولة قادته إلى دول أوروبية عدة، قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الجمعة: إن “ الصراع في اليمن يهدد بمزيد من التوسع للمجموعات الإرهابية، ليس فقط في اليمن، ولكن في أماكن أخرى من العالم“.

وحث في بيان المجتمع الدولي ”على بذل كل ما في وسعه لحث جميع الأطراف المتحاربة على ضبط النفس، والمساعدة على التخفيف من معاناة اليمنيين وتشجيع التوصل إلى تسوية سياسية“.

وقال ولد الشيخ: إن الإطار (خارطة الطريق) الذي قدمه للأطراف المتحاربة يضمن التوصل إلى اتفاق ”عادل وشامل“، يتناول المخاوف السياسية والأمنية للأطراف الرئيسية.

ولفت إلى أن ”تأخير التوصل لاتفاق لن يؤدي إلا إلى المزيد من العنف المزعزع للاستقرار وإلى مزيد من التدهور لوضع إنساني هو بالأساس مأساوي“.

ودعا ولد الشيخ، المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم الإنساني العاجل لليمنيين المتضررين من الصراع.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن وكالات الأمم المتحدة الإنسانية وشركاءها، قد طوّرت خططًا  لمساعدة المدنيين المحتاجين، إلا أن الاحتياجات تفوق الموارد المتاحة.

وشدد على ”ضرورة أن يفي جميع أطراف النزاع بالتزاماتهم تجاه القانون الدولي الإنساني للسماح للإغاثة الإنسانية بالعبور بشكل سريع ودون أية عوائق“.

وكشف ولد الشيخ في بيانه، أنه ”اختتم اليوم الجمعة، زيارة استغرقت 4 أيام إلى أوروبا، أجرى خلالها مشاورات مع كبار المسؤولين والخبراء في شؤون الشرق الأوسط حول الوضع في اليمن“.

وذكر البيان، أنه في لندن، ”شارك المبعوث الأممي في اجتماع الخماسية الذي استضافته الحكومة البريطانية، والذي ضم ممثلين عن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والسعودية والإمارات وسلطنة عُمان“.

وأشار ولد الشيخ إلى أنه ”استغل هذه الفرصة للتعبير عن تخوف الأمم المتحدة من استمرار الأزمة الإنسانية التي تواجه اليمن وعدم التوصل إلى تسوية سياسية، كما ناقش الحلول الممكنة للصراع الدائر“، دون الكشف عن أي من تفاصيل تلك الحلول.

وقال إنه التقى في باريس وزير الشؤون الخارجية الفرنسية، جان مارك آيرولت، بالاضافة إلى كبار المستشارين في الحكومة الفرنسية.

وفي برلين، التقى ولد الشيخ، وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل، وكبير مساعدي المستشارة أنجيلا ميركل للسياسة الخارجية، بالإضافة إلى التقائه  أعضاء في البرلمان الألماني ومنظمات بحثية، وفقًا للبيان.

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، والرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة أخرى، مخلفة مقتل أكثر من 7 آلاف شخص، وإصابة نحو 35 ألفًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com