الحريري: لا قانون انتخابيًّا دون ”الكوتا“ النسائية

الحريري: لا قانون انتخابيًّا دون ”الكوتا“ النسائية
In this photo released by Lebanon's official government photographer Dalati Nohra, Lebanese outgoing Prime Minister Saad Hariri addresses the nation in Beirut, Lebanon, Tuesday, Jan. 25, 2011. Lebanon's president formally appointed billionaire businessman and former premier Najib Mikati as prime minister-designate Tuesday and asked him to form a new government after two days of polling lawmakers on their choice of prime minister. Mikati defeated U.S.-backed Saad Hariri, who was prime minister from 2009 until the Iran- and Syrian-backed Hezbollah forced his government to collapse two weeks ago. (AP Photo/Dalati Nohra, HO) EDITORIAL USE ONLY, NO SALES

المصدر: بيروت - إرم نيوز

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أن وجود ”الكوتا“ النسائية شرط أساس من شروط قانون الانتخاب الجديد الجاري العمل عليه.

وقال الحريري، في كلمة له، خلال إطلاق هيكلية وزارة الدولة لشؤون المرأة، في السراي الحكومي، إن ”الفترة الحالية تشهد نقاشاً من أجل الوصول إلى وضع قانون انتخاب جديد، وستكون الكوتا النسائية من شروط إصدار ذلك القانون“.

وأضاف: ”عندما أطلقنا الوزارة كان هدفنا تمكين المجتمع اللبناني ككل، وتمكين المرأة هو تمكين لكل لبنان“، معتبراً ان مهمة الوزارة هي تصحيح الخلل بحقها“.

ونوه رئيس الحكومة اللبنانية إلى أن ”حق المرأة بالمساواة والثقافة والتعليم هو ضمان لحقوق أولادنا وأحفادنا وكل الأجيال من بعدنا“.

وتابع: ”عندما نتحدث عن تمكين المرأة اقتصاديا فإننا نكافح نصف الفقر في مجتمعنا، وعندما نطور تشريعاتنا لمكافحة العنف ضد المرأة فنحن نقتل نصف العنف بحقها“.

وأشار إلى أن ”المرأة في لبنان تمثل في 28% من القوى العاملة و3% من أعضاء المجلس النيابي، ومهمة وزارة الدولة لشؤون المرأة هي تصحيح هذا الخلل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com