ماذا قال جواد ظريف عن اتصالات إيران مع مصر بشأن سوريا؟

ماذا قال جواد ظريف عن اتصالات إيران مع مصر بشأن سوريا؟

المصدر: طهران- إرم نيوز

نفى وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، الجمعة، وجود اتصالات جديدة بين طهران والقاهرة بشأن الأزمة السورية، مؤكداً أن بلاده ترحب بأي مباحثات في المستقبل مع مصر بشأن الأزمة السورية وملفات المنطقة.

وقال ظريف في تصريح لوكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، في معرض تعليقه على تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري التي أكد فيها مؤخراً وجود اتصالات بين طهران والقاهرة، إن ”مباحثاتنا مع مصر متواصلة في إطار تعاوننا في الشأن السوري، لكن لم تحصل مباحثات جديدة بين الجانبين“.

وأضاف: لا توجد اتصالات جديدة، سوى تلك اللقاءات التي قمت بها شخصياً مع الوزير شكري على هامش اجتماعات منظمة الأمم المتحدة وباقي الاجتماعات.

وتابع وزير الخارجية الإيراني قائلا ”ما من شك أن الجمهورية الإسلامية ترحب بالمستقبل بأي تواصل مع القاهرة“.

وفيما يخص إمكانية تعزيز العلاقات مع القاهرة، قال ظريف: ينبغي العمل على حل المشاكل المشتركة التي تعاني منها المنطقة شيئاً فشيئاً.

وترى طهران أن مشاركة مصر في مباحثات الأزمة السورية لها أهمية كبيرة بسبب الدور المهم الذي تلعبه مصر في دعم جهود التسوية السياسية للأزمة السورية.

وفي شأن آخر، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن أسفه لتحميل تركيا مسؤولية فشل سياساتها الخاطئة للآخرين، مضيفاً ”إن سياسات تركيا الخاطئة في الماضي، هي التي تدفعها في الظرف الراهن لتحميل مسؤولية فشلها على عاتق الآخرين، وهذا أمرٌ مؤسف“.

وكانت الخارجية الإيرانية استدعت الاثنين الماضي السفير التركي لدى طهران وأبلغته ”اعتراضها الشديد“ على تصريحات المسؤولين الأتراك في البحرين ومؤتمر ميونيخ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة