فرنسا تجرم التصفح المتكرر للمواقع الجهادية

فرنسا تجرم التصفح المتكرر للمواقع الجهادية

المصدر: باريس – إرم نيوز

جرمت لجنة في البرلمان الفرنسي، التصفح المتكرر للمواقع الجهادية، بعد أن أجرت تعديلًا على فقرة في مشروع قانون متعلق بالأمن العام.

وأعطى التعديل الجديد، صفة جنحة لمن يكرر تصفح تلك المواقع، لكن بشرط أن يترافق مع ذلك إبداء المتصفح رغبة في تبني الأفكار الجهادية.

وكان البرلمان اعتمد في حزيران/ يونيو، نصًا يعتبر تصفح هذه المواقع جنحة، لكن المجلس الدستوري أصدر الجمعة قرارًا اعتبر فيه هذا النص ”غير دستوري لأنه يتنافى والحريات الأساسية في بلد باتت لديه ترسانة تشريعية ضخمة لمكافحة الإرهاب“.

غير أن لجنة مشتركة بين الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ وافقت اليوم على صيغة معدلة من مشروع القانون المتعلق بالأمن العام ”تأخذ بعين الاعتبار شروط الضرورة والتكيف والتناسب التي طلبها المجلس الدستوري“، حسب ما أعلن معد المشروع السناتور اليميني فيليب باس.

وتنص الصيغة المعدلة على أن تصفح المواقع الجهادية بشكل متكرر يعتبر جنحة في حال اقترن بشرط إضافي هو أن التصفح المتكرر يجب أن يترافق مع إبداء المتصفح رغبته بتبني الأفكار الجهادية التي تسوّق لها هذه المواقع.

وفضلًا عن تجريم تصفح المواقع الجهادية فإن مشروع القانون يتضمن بنودًا أخرى تخفف الشروط المفروضة على عناصر الشرطة في حالات الدفاع المشروع عن النفس وتشدد العقوبات على المسيئين لقوات الأمن.

ومن المقرر أن يطرح مشروع القانون على التصويت أمام البرلمان بمجلسيه هذا الأسبوع لإقراره بشكل نهائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com