مقتل 5 وإصابة 320 متظاهر في مظاهرة ببغداد

مقتل 5 وإصابة 320 متظاهر في مظاهرة ببغداد

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قتل 5 متظاهرين وأصيب 320 آخرون، اليوم السبت، خلال تظاهرة  دعا إليها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر  في العاصمة العراقية بغداد، وطالب رئيس الوزراء بمحاسبة المتورطين باستخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين، وفق ما أعلنه محافظ بغداد علي التميمي.

وذكر بيان صدر عن مكتب التميمي، أنه ”ضمن المناخ الديمقراطي المكفول دستورياً شهدت العاصمة بغداد صباح اليوم تظاهرة مليونية سلمية، حيث سارت الأمور بكل انسيابية وكان هناك تعاون واضح بين الأجهزة الأمنية والمتظاهرين“.

وأضاف، أن ”هناك من حاول تعكير الأجواء السلمية فقام بعض أفراد الأجهزة الأمنية بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي على المتظاهرين، مما أدى إلى استشهاد بعض المتظاهرين وجرح مئات آخرين، حيث كانت الحصيلة النهائية 5 شهداء و320 جريحاً، منهم 79 أصيبوا بالرصاص الحي“.

وطالب التميمي، رئيس الوزراء بـ“تشكيل لجنة تحقيق ومحاسبة كل من يثبت تورطه بالاعتداء واستخدام العنف والقوة ضد المتظاهرين السلميين“.

عمليات بغداد توضح

ومن جانبها أعلنت قيادة عمليات بغداد، مقتل وإصابة ثمانية مُنتسبين في القوات الأمنية، فيما أكدت عثورها على أسلحة وسكاكين لدى بعض المتظاهرين .

وذكر بيان صدر عن قيادة عمليات بغداد موجه إلى الشعب العراقي، أن “ الأمور سارت على ما يُرام وتمتع المتظاهرون بالحماية الكافية“، موضحًا أن ”تحرك بعض المتظاهرين خارج المنطقة المسموح بها للتظاهر وتعمد الاحتكاك بالأجهزة الأمنية أدى إلى استشهاد مُنتسب وجرح سبعة آخرين“.

وأضاف البيان، أن ”القوات الأمنية عثرت على أسلحة نارية وسكاكين لدى بعض المتظاهرين، ما يدل على وجود نوايا مبيتة لدى البعض خلافا للقانون ولحق التظاهر السلمي“، مؤكدًا أن ”القوات الأمنية ستقوم بواجبها في حفظ الأمن والنظام وحماية المواطنين والأموال العامة والخاصة“، داعياً ”المواطنين إلى الالتزام بالنظام والقانون والحذر من المُندسين والمشبوهين“.

العبادي يحقق

وعلى الصعيد نفسه، أمر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، بإجراء تحقيق كامل بشأن الإصابات التي وقعت بين صفوف الأجهزة الأمنية والمتظاهرين جراء تظاهرة اليوم في ساحة التحرير.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صدر عنه ، إن ”رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، يأمر بإجراء تحقيق كامل في الإصابات التي حصلت في الأجهزة الأمنية والمتظاهرين جراء تظاهرات اليوم في ساحة التحرير وملاحقة العناصر المسؤولة عن ذلك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com