العبادي يدعو ترامب لإعادة النظر في حظر سفر العراقيين لأمريكا
العبادي يدعو ترامب لإعادة النظر في حظر سفر العراقيين لأمريكاالعبادي يدعو ترامب لإعادة النظر في حظر سفر العراقيين لأمريكا

العبادي يدعو ترامب لإعادة النظر في حظر سفر العراقيين لأمريكا

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مساء الخميس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى إعادة النظر بقراره الخاص بحظر سفر العراقيين إلى الولايات المتحدة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه العبادي من ترامب، تناولا خلاله العلاقات بين البلدين وتطويرها، وفق بيان صادر من مكتب رئيس وزراء العراق.

وقال ترامب، وفق البيان، إنه "سيعمل مع بغداد لدحر الإرهاب"، مجددًا الدعوة لرئيس وزراء العراق لزيارة الولايات المتحدة.

بدوره، قال العبادي، إن "عصابات داعش في مراحلها الأخيرة، إذ أننا نقاتلهم حاليًا في الموصل، وحررنا الجزء الأكبر منها ومصممون على إنهاء هذه المنظمة".

وأشار العبادي إلى "أهمية استمرار الدعم الدولي والأمريكي في الحرب ضد الإرهاب"، مؤكدًا "حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية على مختلف الصعد".

كما أكد العبادي على "أهمية مراجعة القرار الذي صدر بحق العراقيين للسفر إلى الولايات المتحدة ورفع العراق من قائمة الدول المذكورة في الأمر الرئاسي".

وذكر البيان، أن ترامب أكد "أهمية التنسيق لإيجاد حل لهذا الموضوع بأقرب وقت، وأنه سيوجه وزارة الخارجية الأمريكية في هذا الإطار"، دون توضيح مضمون التوجيهات الجديدة المزمعة.

وقبل 11 يومًا، أصدر ترامب مرسوماً تنفيذياً يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً، وحظر دخول مواطني سوريا، والعراق، وإيران، والسودان، وليبيا، والصومال، واليمن البلاد لمدة 90 يومًا.

وقدمت وزارة العدل الأمريكية السبت الماضي، طعنًا ضد الحكم الذي أصدره قاض فيدرالي، يقضي بوقف العمل مؤقتًا بقرار ترامب حظر السفر والهجرة، إلا أن محكمة الاستئناف رفضت الطعن بعد يوم من تقديمه.

ومنذ توقيعه المرسوم، يواجه ترامب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني "سياسات عنصرية"، لا سيما تجاه العرب والمسلمين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com