بالصور.. مبيدات إسرائيلية تتسبب بإفساد المحاصيل الزراعية في غزة
بالصور.. مبيدات إسرائيلية تتسبب بإفساد المحاصيل الزراعية في غزةبالصور.. مبيدات إسرائيلية تتسبب بإفساد المحاصيل الزراعية في غزة

بالصور.. مبيدات إسرائيلية تتسبب بإفساد المحاصيل الزراعية في غزة

ثلاثة أيام فقط، كانت كافية لإفساد المحاصيل الزراعية الخضراء التي حُصدت على مدار أكثر من شهرين، وتحويل لونها إلى أصفر ذابل، داخل حقل المزارع الفلسطيني محمد النجار، الواقع قرب السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل بعد رشّ مبيدات من الجو.

وعلى مساحة تُقدر بـ13 دونمًا بدأ النجار البالغ من العمر 38 عامًا، باقتلاع النباتات التي أصابها الجفاف وظهرت عليها بقع بيضاء، جراء رشّ طائرات إسرائيلية لمبيدات ومواد كيميائية على طول حدود القطاع، وصفها مزارعون بـ"الحارقة".

وتقول السلطات الإسرائيلية إن عمليات الرشّ تجري داخل مناطقها وليس في أراضي غزة، وذلك كـ"إجراء أمني اعتيادي".

لكن جمعية حقوقية إسرائيلية، أكدت أن الرياح تنقل هذه المبيدات إلى داخل أراضي غزة، وطالبت السلطات بإيجاد بدائل أخرى "لا تضرّ المزارعين الفلسطينيين".

هذا المشهد أصاب المزارع النجار الذي تقع أرضه على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة بحسرة شديدة، حيث قال "ليس الورق الذي حُرق، بل قلوبنا هي التي احترقت".

وتابع وهو ينتزع أوراق نبات السبانخ التالفة من بين ثنايا المحصول الممتد على طول أرضه الزراعية: "أُبيد المحصول كله، لم يبق ورق ولا سبانخ، وخسرت كل شيء".

وقدّر النجار، الخسائر المالية التي تعرَّض لها جراء رش المبيدات الإسرائيلية بنحو 6 آلاف دولار أمريكي، مناشدًا المؤسسات الحقوقية، وضع حد للانتهاكات الاسرائيلية بحق المزارعين. وأضاف: " لا يجوز أن نبقى نزرع، وإسرائيل تخرّب".

وشكا مزارعون في قطاع غزة، خلال الأيام القليلة الماضية، من تلف محاصيلهم القريبة من الحدود مع إسرائيل، بعد رشها بمبيدات ومواد كيميائية.

ويقول المزارع علاء الشامي (35 عامًا)، وهو يراقب حقله الزراعي الواسع، بوجه تبدو عليه علامات الحزن والغضب، جراء تلف محصوله الذي بدأ بزراعته منذ ثلاثة شهور: " الطائرات الإسرائيلية تقوم كل يوم خلال ساعات الصباح، برشّ المساحات الزراعية القريبة من الحدود بمبيدات كيميائية غريبة تتسبب بتلف المزروعات".

وأضاف الشامي الذي تبلغ مساحة أرضه المزروعة بالخس والبازلاء نحو 200 دونم:" محصولي الزراعي كله تعرض للتلف بسبب تلك المبيدات الحارقة"، لافتًا إلى أن خسائره تقدر بنحو  15 ألف دولار أمريكي.

ويقول المزارعون إن أكثر المحاصيل المتضررة هي: السبانخ والفول الأخضر والبقدونس والبازلاء، والتي يزداد الطلب عليها خلال الفترة الحالية من كل عام.

وكانت جمعية "چيشاه-مسلك" الحقوقية الإسرائيلية (غير حكومية)، قد قالت في تقرير لها نُشر الأسبوع الماضي، إن طائرات إسرائيلية دأبت منذ فترة على القيام برش مبيدات في منطقة السياج الحدودي مع قطاع غزة.

وبحسب الجمعية، تقوم وزارة الأمن الإسرائيلية بالتعاقد مع شركات مدنية لإجراء عملية الرش بواسطة طائرات بجانب السياج الحدودي، وذلك كجزء من "النشاطات الأمنية العادية"، في إشارة إلى حرص إسرائيل على كشف الأرض من أية نباتات لتسهيل عملية المراقبة.

بدورها، قالت وزارة الزراعة في قطاع غزة، إن رشَّ مبيدات الأعشاب في المناطق الحدودية، أدى خلال العامين الماضيين إلى خسائر فادحة في القطاع الزراعي، دون تحديد رقم بعينه.

وناشدت الوزارة، كافة المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان "بالوقوف إلى جانب المزارعين واتخاذ الإجراءات الفاعلة لتقليل الخسائر أو تفاديها والضغط على إسرائيل لوقف ممارساتها التي تضرّ بالبيئة والزراعة الفلسطينية". ويغطي القطاع الزراعي وفق إحصاءات الوزارة حوالي 11% من نسبة القوى العاملة في قطاع غزة، أي ما يقارب 44 ألف عامل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com