بعد الدعوة إلى عصيان جديد.. هل حانت ساعة "المضاربة" السودانية؟‎
بعد الدعوة إلى عصيان جديد.. هل حانت ساعة "المضاربة" السودانية؟‎بعد الدعوة إلى عصيان جديد.. هل حانت ساعة "المضاربة" السودانية؟‎

بعد الدعوة إلى عصيان جديد.. هل حانت ساعة "المضاربة" السودانية؟‎

بعد ابتداع السودانيين مؤخرا وسيلة العصيان المدني للاحتجاج ضد نظام الرئيس عمر البشير التي لفتت أنظار المنطقة لبلدهم، يبقى السؤال الملح اليوم هو مدى فاعلية هذه الوسيلة التي سخرت منها الحكومة عندما لجأ إليها معارضون نهايات الشهر الماضي وأغراهم نجاحها للدعوة إلى عصيان آخر في 19 من الشهر الحالي.

وكانت الدعوة إلى العصيان ردا على خطة تقشف شملت رفع الدعم عن الوقود ما ترتب عليه زيادة في الأسعار بنسبة 30 %، بجانب رفع الدعم كليا عن الأدوية وجزئيا عن الكهرباء.

وصدرت الدعوة ابتداء من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن تحظى لاحقا بتأييد أحزاب المعارضة والحركات المسلحة.

تجنب العنف

وبرر الداعون إلى العصيان خطوتهم عوضا عن التظاهر بـ"تجنب العنف" الذي صاحب احتجاجات شعبية حاشدة في سبتمبر/ أيلول 2013 عندما طبقت الحكومة خطة تقشف مماثلة.

وفي تلك الاحتجاجات التي كانت الأقوى منذ وصول الرئيس عمر البشير إلى السلطة في 1989 سقط 86 قتيلا وفقا لإحصائيات الحكومة وأكثر من 200 وفقا لأرقام المعارضة.

وبدايات الشهر الماضي عندما أعلنت الحكومة إجراءاتها الاقتصادية خرجت تظاهرات محدودة سرعان ما فرقتها الأجهزة الأمنية، واستدل بها مسؤولون لتأكيد تفهم الشعب لهذه القرارات. لكن المشهد تغير كليا عندما طرحت الدعوة إلى العصيان على مواقع التواصل الاجتماعي حيث بات واضحا من الأيام الأولى استقطابها لقطاع عريض لا سيما الشباب.

دعوة تفتقر للتنظيم

ومع ذلك كانت الدعوة تفتقر إلى التنظيم الدقيق لجهة أن من أطلقوها لم يكن بينهم رابط تنظيمي بينما لم تنخرط أحزاب المعارضة بشكل فعال لتعبئة جماهيرها.

ويتجلى عدم التنظيم في وجود أكثر من صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي تبنت الحدث وحتى "اللجنة التمهيدية للعصيان" لم تكشف عن قادتها ولم تكن معلومة حتى لمناصريها.

وبهذه الحيثيات كان من الصعب التكهن بما ستؤول إليه الأمور صبيحة الـ27 من نوفمبر/ تشرين الأول، أول أيام العصيان المحدد له ثلاثة أيام.

ولكن بعد سويعات من دخول العصيان حيز التنفيذ كان واضحا أنه حظي باستجابة رغم الاختلاف في تقييمها حيث قدرها البعض بنسبة 30 – 40 % وآخرون بأكثر من ذلك.

استجابة صفرية

بالمقابل جزمت الحكومة أن الاستجابة كانت صفرية وقال الرئيس البشير في تعليقه الوحيد على العصيان بأنه "فشل بنسبة مليون في المائة".

وبالطبع يصعب الجزم بنسبة مشاركة دقيقة لانعدام مؤسسات لقياس الرأي العام على أسس علمية في البلاد، لكن المحلل السياسي أنور سليمان ينظر إلى نجاح الدعوة من زاوية مختلفة؛ حيث يرى أن من مظاهر نجاح العصيان "مشاركة كل السودانيين في المناقشة حول جدواه بما في ذلك الرئيس البشير".

أما بالنسبة إلى غازي صلاح الدين، رئيس حركة "الإصلاح الآن"، فإن القادة الحكوميّين كانوا يوم العصيان " كعامة القوم ينتظرون النتائج ولا يصنعونها".

وكان صلاح الدين قد انشق عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في 2013 ردا على قمع الأجهزة الأمنية للاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد وقتها.

وفي مقال له تم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي أرجع الرجل ما عده "انتصارا" لمنظمي العصيان إلى أن "القهر على المنع أيسر من القهر على الفعل".

ذكرى الاستقلال

وما يشغل الحكومة وخصومها اليوم ليس العصيان الذي مضى بل الجديد المحدد له 19 من الشهر الحالي والذي يمثل رمزية عند السودانيين لتزامنه مع ذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان قبل خروج الإنجليز فعليا مطلع العام 1956.

وقلل مسؤولون سابقا من الدعوة، لكن هذه المرة تبدو الخطوة أكثر تنظيما حيث توحدت كل التشكيلات الشبابية تحت قيادة واحدة وحددوا صفحة واحدة على موقع (فيسبوك).

وإن كانت قيادتهم لا تزال مجهولة أعلن شباب العصيان عن "تنسيق كامل" مع أحزاب المعارضة والحركات المسلحة الذين بدأوا بالفعل في حملات تعبئة وسط أنصارهم.

وسيلة جديدة

وهذه المرة ابتدع منظمو العصيان وسيلة جديدة لتسويق فكرتهم وذلك بحث مؤيديهم على كتابة "عصيان مدني – 19 ديسمبر" على الأوراق النقدية لجهة أن تداولها يفضي إلى تبليغ رسالتهم.

وخلال الأيام الماضية تم تداول واسع على مواقع التواصل الاجتماعي لأوراق نقدية عليها شارة العصيان.

وكان الأكثر تداولا على الإطلاق خلال اليومين الماضيّين هو إعلان فرقة "البلابل" الغنائية إحدى أكثر الفرق شعبية في السودان تأجيل حفل جماهيري كان مقررا تنظيمه في ساحة عامة يوم العصيان.

وفي صفحتها الرسمية على (فيسبوك) أذاعت الفرقة تأجيل حفلها لكنها لم تربط ذلك صراحة مع الدعوة للعصيان.

ومن خلال تصريحات متفرقة لقادتها تبدو الحكومة متجاهلة للعصيان لكن زعيم حركة "الإصلاح الآن" ذكرهم في مقاله بأنهم يوم 27 نوفمبر"وقفوا مصطفين مع الجمهور أمام لوحة البورصة في انتظار رقم ما تشعّ به شاشات العرض".

وبالنسبة للرجل كانت تلك "ساعة مضاربة حرجة أوشكت فيها الأمور أن تفلت والأشياء أن تتداعى" لكن الأهم عنده أنه " إذا حصل هذا مرّة فلن يمنعه مانع من أن يحصل ثانية وثالثة، وعندئذ ستكون قد تشكلت سنّة من سنن التغيير".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com