السودان يؤكد حرصه على تعزيز التعاون الاقتصادي مع تركيا
السودان يؤكد حرصه على تعزيز التعاون الاقتصادي مع تركياالسودان يؤكد حرصه على تعزيز التعاون الاقتصادي مع تركيا

السودان يؤكد حرصه على تعزيز التعاون الاقتصادي مع تركيا

تعهد حسبو عبد الرحمن نائب الرئيس السوداني، بتذليل العقبات أمام الاستثمارات التركية في بلاده، مؤكداً حرص الخرطوم على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك، اليوم الأحد، خلال استقباله بالقصر الجمهوري في العاصمة الخرطوم، وفداً من جمعية رجال الأعمال الأتراك المستقلين "موصياد"، يتقدمه رئيسها نايل أوليك وبحضور وزير الصناعة السوداني محمد يوسف.

وشدد حسبو حسبما نقلته وكالة الأنباء الرسمية على "حرص الحكومة السودانية على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين".

بدوره قال وزير الصناعة السوداني محمد سويف إن "افتتاح مكتب لرجال الأعمال الأتراك في السودان، تأكيد على متانة العلاقات الثنائية والاقتصادية والتجارية".

وأوضح يوسف أن "الفترة المقبلة ستشهد زيارات مكثفة لرجال الأعمال الأتراك للسودان، تضم العديد من القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية، لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين".

من جانبه قال رئيس جمعية "موصياد" نايل أوليك إن "اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية"، مؤكدا حرصه على "دفع آفاق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين السودان وتركيا".

ومنذ وصول حزب "العدالة والتنمية" السلطة في العام 2002، شهدت علاقات تركيا مع حكومة الرئيس عمر البشير تحسناً ملحوظاً، حيث تضاعفت الاستثمارات التركية في السودان إلى 2 مليار دولار أمريكي.

ويتجاوز التبادل التجاري بين البلدين 400 مليون دولار، ويقر الطرفان بحاجتهما إلى تعزيز تعاونهما الاقتصادي الذي "لا يرقى لمستوى علاقتهما السياسية".

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من المنظمات التركية تنشط في السودان بمجال مساعدة المتضررين من النزاع المسلح في إقليم دارفور غربي البلاد، أبرزها وكالة التنسيق والتعاون التركية "تيكا".

وشيدت "تيكا" مستشفى في الإقليم بتكلفة 50 مليون دولار، افتتحه نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق أمر الله إيشلر، في فبراير/ شباط 2014، وكان المستشفى واحداً من 50 مشروعاً نفذتها المنظمة التركية، منذ افتتاح مكتبها بالسودان عام 2005.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com