السّلطات السودانية تعتقل قيادات بارزة في المعارضة – إرم نيوز‬‎

السّلطات السودانية تعتقل قيادات بارزة في المعارضة

السّلطات السودانية تعتقل قيادات بارزة في المعارضة

المصدر: الخرطوم – إرم نيوز

أعلن تحالف سوداني معارض، اعتقال الأمن لـ 4 من قادة أحزابه وذلك في خضم دعوات للتظاهر لا تزال الاستجابة لها محدودة بسبب رفع الدعم عن الوقود.

وقال تحالف قوى الاجماع الوطني، المؤلف من قوى يسارية، إن جهاز الأمن والمخابرات اعتقل كلا من: صديق يوسف وطارق عبد المجيد القياديان بالحزب الشيوعي ومحمد ضياء القيادي بحزب البعث العربي ومنذر أبو المعالي القيادي بالحزب الناصري.

وأوضح التحالف، في بيان أن الاعتقال جاء بعد استدعاء جهاز الأمن للقيادات الأربعة صباح أمس الثلاثاء ثم اليوم الأربعاء حيث أبلغهم أنهم رهن الاعتقال ولن يُسمح لهم بالعودة إلى منازلهم.

وتقود السلطات السودانية، حملة أمنية للحد من دعوات المعارضة للتظاهر ضد قرارها برفع الدعم عن الوقود ما ترتب عليه زيادة في الأسعار بنسبة 30 %، حيث شملت قرارات الحكومة أيضا رفع الدعم جزئيا عن الكهرباء وكليا عن الأدوية التي تضاعفت أسعارها بنسبة 100 – 300 % وفقا لأصنافها وحجم الدعم الذي كان موفرا لها.

وتعتبر هذه الإجراءات الأحدث ضمن خطة تقشف لجأت لها الحكومة منذ 2011 لتعويض الفارق الذي خلفه انفصال جنوب السودان مستحوذا على 75 % من حقول النفط.

وكانت العائدات النفطية تمثل 50 % من الإيرادات العامة و80 % من مصادر العملة الصعبة في بلد يستورد غالبية احتياجاته من الخارج.

وبسبب قرارات مماثلة شهدت البلاد في سبتمبر/ أيلول 2013 احتجاجات شعبية خلفت عشرات القتلى وكانت الأقوى منذ وصول الرئيس عمر البشير للسلطة في 1989.

ويعتقد على نطاق واسع أن هذه الاحتجاجات كانت دافع البشير إلى مبادرته للحوار الوطني والتي أطلقها مطلع العام 2014 وقاطعتها فصائل المعارضة الرئيسة، لكن هذه المرة لم تكن استجابة الشارع كبيرة لدعوات المعارضة حيث خرجت خلال الأسابيع الماضية تظاهرات محدودة فرقتها الأجهزة الأمنية.

واعتقل جهاز الأمن خلال هذه الفترة نحو 20 من كوادر المعارضة أبرزهم رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض عمر الدقير، على خلفية مشاركتهم أو دعوتهم للتظاهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com