المعارضة التركية الموالية للأكراد تنهي مقاطعتها لجلسات البرلمان – إرم نيوز‬‎

المعارضة التركية الموالية للأكراد تنهي مقاطعتها لجلسات البرلمان

المعارضة التركية الموالية للأكراد تنهي مقاطعتها لجلسات البرلمان

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

قال مسؤولون في حزب ”الشعوب الديمقراطي“ التركي الموالي للأكراد، إن الحزب سيستأنف مشاركته في جلسات البرلمان، اعتباراً من اليوم الثلاثاء، لينهي بذلك مقاطعة بدأها هذا الشهر بعد اعتقال زعيميه.

ووجهت إدانات دولية لتركيا بسبب اعتقال زعيمي الحزب ونواب آخرين عن حزب الشعوب الديمقراطي ثاني أكثر حزب معارض في البرلمان، في إطار تحقيق بشأن الإرهاب.

ويناصب زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرطاش، العداء للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على خلفية الحرب العرقية التي اشتعلت نيرانها في يوليو/ تموز الماضي، بين القوات الحكومية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني، ما أسهم في ارتفاع حدة العنف وتصاعد التوترات الأمنية في مختلف الولايات.

وتسببت الحرب بمصرع المئات من القوات الحكومية، والآلاف من مقاتلي ”الكردستاني“، ولا يزال الأفق مغلقًا أمام أية تسوية قريبة، تضمن العودة إلى طاولة المفاوضات المتوقفة، ما يعيد إلى الأذهان 30 عامًا من الصراع، راح ضحيته 40 ألف شخص.

ويتهم أردوغان خصمه ديمرطاش والنواب الآخرين التابعين لحزب ”الشعوب“ الديمقراطي بتقديم الدعم لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون على أنه منظمة إرهابية.

وفي أكثر من مناسبة، طالب أردوغان، البرلمان التركي، برفع الحصانة عن نواب حزب ”الشعوب“ الديمقراطي، ووصفهم بأنهم ”غير شرعيين في الساحة السياسية“ في ظل الاضطرابات الأمنية والتفجيرات والحرب العرقية.

ويتهم أردوغان حزب ”الشعوب“ الديمقراطي، بأنه مجرد واجهة سياسية لحزب ”العمال“ الكردستاني المحظور، وهو ما ينفيه حزب ”الشعوب“ الديمقراطي بشدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com