”الردع الخاصة“ تنفي تورطها بمقتل الشيخ نادر العمراني الأمين العام لهيئة علماء ليبيا – إرم نيوز‬‎

”الردع الخاصة“ تنفي تورطها بمقتل الشيخ نادر العمراني الأمين العام لهيئة علماء ليبيا

”الردع الخاصة“ تنفي تورطها بمقتل الشيخ نادر العمراني الأمين العام لهيئة علماء ليبيا

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام

نفت قوة الردع الخاصة التابعة لوزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، تورطها في مقتل الأمين العام لهيئة علماء ليبيا الشيخ نادر العمراني.

وأوضحت قوة الردع الخاصة في بيان تلقى ”إرم نيوز“ اليوم الاثنين، نسخة منه، بأنه ”بعد انتشار مقطع فيديو لشخص ذكر أنه ارتكب جريمة قتل الشيخ الدكتور نادر العمراني، بمعرفة أفراد يتبعون قوة الردع، وهو عملية تصفية حسابات تقوم بها مجموعات أخرى لأغراض مشبوهة، ومحاولة المتاجرة بدم الشيخ نادر“.

وأكدت القوة، بأن الشخص الذي يظهر في الفيديو غير تابع لها، ولا هو أحد أفراد قوتها، فبذلك لا تتحمل مسؤولية إجرامه، أما بالنسبة لمكتب مكافحة الجريمة فرع إسبيعة الذي يرأسه المدعو عبد الحكيم امقيدش المذكور في الاعترافات بأنه المسؤول الأول في الجريمة، فتعامل قوة الردع معه، مثله مثل باقي السرايا والوحدات الأمنية داخل وخارج طرابلس.

وطالبت قوة الردع الخاصة، الجهات الأمنية على رأسها النائب العام، بفتح تحقيق عاجل وشفاف، لمعرفة من يقف خلف هذه الجريمة، ومن يحاول استغلالها لمآرب خاصة به، حسب تعبير البيان.

وأكدت في ختام بيانها، أنها تعمل جاهدة منذ تأسيسها على تفعيل دولة القانون، لذلك فلن يكون أحد بمنأى عن العقاب إن ثبت تورطه في هذه الجريمة النكراء، وستطاله يد قوة الردع قبل غيرها، لينال عقابه وفق القانون، مضيفة أن القوة على استعداد تام للتواصل مع جميع الجهات حتى تظهر الحقيقة، ومعاقبة المتورطين.

وكشف جهاز المباحث العامة في ليبيا، عن مقتل الشيخ نادر العمراني عضو مجلس البحوث بدار الإفتاء، بعد اختطافه منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ونشر جهاز المباحث العامة، اعترافات مصورة لشخص في العقد الثاني من العمر، تحدث عن تفاصيل اختطاف الشيخ نادر العمراني ومن ثم قتله في وقت لاحق عبر رميه بالرصاص، من قبل شخص يدعى ”عبدالحكيم مقيدش“.

وشغل الشيخ نادر العمراني عضوية مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء الليبية، كما شغل منصب الأمين العام لهيئة علماء ليبيا، ونائب رئيس رابطة علماء المغرب العربي، وعضو رابطة علماء المسلمين.

وتسببت فتاوى وتصريحات الشيخ نادر العمراني، بخلافات داخل المجتمع الليبي، إذ اتهم بمساندته المجموعات المتطرفة في بنغازي، ومهاجمته للتيار السلفي في البلاد، وذلك عبر خروجه المتكرر عبر قناة التناصح الفضائية، التي تمتلكها دار الإفتاء في ليبيا، والتي يرأسها المفتي الصادق الغرياني، والذي يعد المحرض الرئيس للجماعات المسلحة في شرق ليبيا، لقتال قوات الجيش الليبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com